منتديات النحاس - المنا صافور
5465404


زائرنا الكريم / اذا كنت عضوا " بمنتديات النحاس " قم بتسجيل دخولك , وان لم تكن عضواً معنا فاننا نتشرف بك ان تكون عضواً كريماً معنا , فقم بالتسجيل .

ادارة المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور
5465404


زائرنا الكريم / اذا كنت عضوا " بمنتديات النحاس " قم بتسجيل دخولك , وان لم تكن عضواً معنا فاننا نتشرف بك ان تكون عضواً كريماً معنا , فقم بالتسجيل .

ادارة المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:28 pm

لا شك أن للجماعة دور مهم في ديننا الإسلامي وعندما رأيت إهتمام الغرب بالعمل الجماعي وتعويد الأطفال عليه منذ صغرهم. تذكرت أهمية الجماعة في ديننا والتي أشاد يها رسولنا الكريم في أكثر من موضع . وأعرض في موضوعي مظهر جميل من مظاهر الجماعة وإهتمام الدين بها وهو مجالس الذكر وفضلها وإشادة الرسول بها وهذا يدل علي عظمة هذا الدين وإهتمامه بالجماعة حتي يشد المسلم من أزر أخيه ولا شك أن هذا يظهرنا كمسلمين بمظهر قوة ويعالج أثار الحياة المادية السريعة علي النفس البشرية وأبدأ موضوعي بالأحاديث التي وردت في فضل مجالس الذكر وهي منقولة من أخ جمعها لنا في منتدي أخر جعلها الله في ميزان حسناته :

الحديث الأول

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا قَالُوا وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ قَالَ [size=25]حلق الذكر. رواه الترمذى و قال حديث حسن
.


الحديث الثاني

عن أبي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً سَيَّارَةً فُضُلًا يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ قَالَ فَيَسْأَلُهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ فَيَقُولُونَ جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ قَالَ وَمَاذَا يَسْأَلُونِي قَالُوا يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ قَالَ وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي قَالُوا لَا أَيْ رَبِّ قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي قَالُوا وَيَسْتَجِيرُونَكَ قَالَ وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي قَالُوا مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ قَالَ وَهَلْ رَأَوْا نَارِي قَالُوا لَا قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي قَالُوا وَيَسْتَغْفِرُونَكَ قَالَ فَيَقُولُ قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا قَالَ فَيَقُولُونَ رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ قَالَ فَيَقُولُ وَلَهُ غَفَرْتُ هُمْ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُم ْ. رواه مسلم

*يقول المباركفورى فى تحفة الأحوذى بشرح جامع الترمذى شارحاً نفس الحديث برواية الترمذى:
فِي الْحَدِيثِ فَضْلُ مَجَالِسِ الذِّكْرِ وَالذَّاكِرِينَ وَفَضْلُ الِاجْتِمَاعِ عَلَى ذَلِكَ وَأَنَّ جَلِيسَهُمْ يَنْدَرِجُ مَعَهُمْ فِي جَمِيعِ مَا يَتَفَضَّلُ تَعَالَى بِهِ عَلَيْهِمْ إِكْرَامًا لَهُمْ وَلَوْ لَمْ يُشَارِكْهُمْ فِي أَصْلِ الذِّكْرِ




الحديث الثالث


لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس ، أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس ، أحب إلي من أن أعتق أربعة

الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3667

وله روايات أخرى منها:

لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من غدوة إلى طلوع الشمس أحب إلى من أن أعتق أربع رقاب .
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/54

*يقول البيضاوي فى شرح الحديث الأول: خص الأربعة لأن المفضل عليه مجموع أربعة أشياء ذكر الله والقعود له والاجتماع عليه والاستمرار به إلى الطلوع أو الغروب

* وقال الطيبي : ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله) ظاهره وإن لم يكن ذاكرا لأن الاستماع قائم مقام الذكر وهم القوم لا يشقى جليسهم (من) بعد (صلاة العصر إلى أن تغرب.انتهى كلام الطيبى



الحديث الرابع


يقول صلى الله عليه وسلم:ما اجتمع قوم ، على ذكر فتفرقوا عنه إلا قيل لهم : قوموا مغفورا لكم

الراوي: سهل بن الحنظلية و أنس بن مالك -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5507
- خلاصة الدرجة: صحيح


الحديث الخامس



يقول صلى الله عليه وسلم: ما اجتمع قوم ، ثم تفرقوا عن غير ذكر الله ، وصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إلا قاموا عن أنتن من جيفة

الراوي: جابر بن عبدالله -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5506
خلاصة الدرجة: صحيح



الحديث السادس



يقول صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قوم في مجلس فتفرقوا ولم يذكروا الله ويصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان مجلسهم ترة عليهم يوم القيامة)

الراوي: أبو هريرة -المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/236
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


الحديث السابع


أخرج مسلم، والترمذي عن معاوية "أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما يجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده فقال: إنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة".[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:30 pm

[size=18]
[size=21][size=25]كلام واف وشاف للشيخ سعيد حوي رحمه الله

المصدر: كتاب الإجابات
الباب الثاني - في الذكر والاجتماع عليه ما يحيط به
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


(الحديث الأول) أخرج البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -: "يقول الله: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه" والذكر في الملأ لا يكون إلا عن جهر.

(الحديث الثاني) أخرج البزار، والحاكم في المستدرك وصححه عن جابر قال: "خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أيها الناس إن لله سرايا من الملائكة تحل وتقف على مجالس الذكر في الأرض فارتعوا في رياض الجنة قالوا: وأين رياض الجنة؟ قال: مجالس الذكر فاغدوا وروحوا في ذكر الله".

(الحديث الثالث) أخرج مسلم، والحاكم واللفظ له عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله ملائكة سيارة وفضلاء يلتمسون مجالس الذكر في الأرض فإذا أتوا على مجلس ذكر حف بعضهم بعضاً بأجنحتهم إلى السماء، فيقول الله: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عبادك يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويهللونك ويسألونك ويستجيرونك فيقول ما يسألون؟ وهو أعلم، فيقولون: يسألونك الجنة فيقول: وهل رأوها؟ فيقولون: لا يا رب فيقول: فكيف لو رأوها؟ ثم يقول: ومم يستجيروني؟ وهو أعلم بهم فيقولون: من النار، فيقول: وهل رأوها؟ فيقولون: لا، فيقول: فكيف لو رأوها ثم يقول: اشهدوا أني قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوني وأجرتهم مما استجاروني فيقولون: ربنا إن فيهم عبداً خطاء جلس إليهم وليس منهم فيقول: وهو أيضاً قد غفرت له هم القوم لا يشقى بهم جليسهم".

( الحديث الرابع) أخرج مسلم، والترمذي عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده".

(الحديث الخامس) أخرج مسلم، والترمذي عن معاوية "أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما يجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده فقال: إنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة".

(الحديث السادس) أخرج الحاكم وصححه، والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون".

(الحديث السابع) أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أبي الجوزاء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون إنكم مراءون" – مرسل، ووجه الدلالة من هذا والذي قبله أن ذلك إنما يقال عند الجهر دون الإسرار.

(الحديث الثامن) أخرج البيهقي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا: يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر".

(الحديث التاسع) أخرج بقي بن مخلد عن عبد الله بن عمرو "أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بمجلسين أحد المجلسين يدعون الله ويرغبون إليه والآخر يعلمون العلم فقال: كلا المجلسين خير وأحدهما أفضل من الآخر".

(الحديث العاشر) أخرج البيهقي عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفوراً لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات".

(الحديث الحادي عشر) أخرج البيهقي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الرب تعالى يوم القيامة: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم فقيل ومن أهل الكرم يا رسول الله؟ قال: مجالس الذكر في المساجد".

(الحديث الثاني عشر) أخرج البيهقي عن ابن مسعود قال: إن الجبل لينادي الجبل باسمه يا فلان هل مر بك اليوم لله ذاكر؟ فإن قال نعم استبشر ثم قرأ عبد الله (لقد جئتم شيئاً إدّاً تكاد السموات يتفطرن منه) الآية وقال أيسمعون الزور ولا يسمعون الخير.

(الحديث الثالث عشر) أخرج ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس في قوله: (فما بكت عليهم السماء والأرض) قال: إن المؤمن إذا مات بكى عليه من الأرض الموضع الذي كان يصلي فيه ويذكر الله فيه، وأخرج ابن أبي الدنيا عن أبي عبيد قال: إن المؤمن إذا مات نادت بقاع الأرض عبد الله المؤمن مات فتبكي عليه الأرض والسماء فيقول الرحمن: ما يبكيكما على عبدي فيقولون: ربنا لم يمش في ناحية منا قط إلا وهو يذكرك. وجه الدلالة من ذلك أن سماع الجبال والأرض للذكر لا يكون إلا عن الجهر به.

(الحديث الرابع عشر) أخرج البزار، والبيهقي بسند صحيح عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: عبدي إذا ذكرتني خالياً ذكرتك خالياً وإن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ خير منهم وأكثر".

( الحديث الخامس عشر) أخرج البيهقي عن زيد بن أسلم قال: قال ابن الأدرع "انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فمر برجل في المسجد يرفع صوته قلت: يا رسول الله عسى أن يكون هذا مرائياً؟ قال: "لا ولكنه أواه" وأخرج البيهقي عن عقبة بن عامر "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل يقال له ذو البجادين إنه أواه وذلك أنه كان يذكر الله"، وأخرج البيهقي عن جابر بن عبد الله أن رجلاً كان يرفع صوته بالذكر فقال رجل: لو أن هذا خفض من صوته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعه فإنه أواه".

الحديث السادس عشر) أخرج الحاكم عن شداد بن أوس قال: "إنا لعند النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: ارفعوا أيديكم فقولوا لا إله إلا الله ففعلنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد ثم قال أبشروا فإن الله قد غفر لكم".

(الحديث السابع عشر) أخرج الزار عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله سيارة من الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليهم حفوا بهم فيقول الله تعالى: غشوهم برحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم".

(الحديث الثامن عشر) أخرج الطبراني، وابن جرير عن عبد الرحمن بن سهل ابن حنيف قال: "نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بعض أبياته (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي) الآية فخرج يلتمسهم فوجد قوماً يذكرون الله تعالى منهم ثائر الرأس وجاف الجلد وذو الثوب الواحد فلما رآهم جلس معهم وقال: الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم"ن أيبشسبي

.

(الحديث التاسع عشر) أخرج الإمام أحمد في الزهد عن ثابت قال: "كان سلمان في عصابة يذكرون الله فمر النبي صلى الله عليه وسلم فكفوا فقال: ما كنتم تقولون؟ قلنا نذكر الله قال إني رأيت الرحمة تنزل عليكم فأحببت أن أشارككم فيها ثم قال: الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم".

(الحديث العشرون) أخرج الأصبهاني في الترغيب عن أبي رزين العقيلي "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ألا أدلك على ملاك الأمر الذي تصيب به خيري الدنيا والآخرة؟ قال: بلى، قال: عليك بمجالس الذكر وإذا خلوت فحرك لسانك بذكر الله".

(الحديث الحادي والعشرون) أخرج ابن أبي الدنيا، والبيهقي والأصبهاني عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن أجلس مع قوم يذكرون الله بعد صلاة الصبح إلى أن تطلع الشمس أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس ولأن أجلس مع قوم يذكرون الله بعد العصر إلى أن تغيب الشمس أحب إليّ من الدنيا وما فيها".

(الحديث الثاني والعشرون) أخرج الشيخان عن ابن عباس قال: إن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال: ابن عباس كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.

(الحديث الثالث والعشرون) أخرج الحاكم عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وبنى به بيتاً في الجنة" وفي بعض طرقه "فنادى".

(الحديث الرابع والعشرون) أخرج أحمد وأبو داود والترمذي، وصححه، والنسائي وابن ماجه عن السائب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "جاءني جبريل فقال: مر أصحابك يرفعوا أصواتهم بالتكبير".

(الحديث الخامس والعشرون) أخرج المروزي في كتاب العيدين عن مجاهد أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة كانا يأتيان السوق أيام العشر فيكبران لا يأتيان السوق إلا لذلك، وأخرج أيضاً عن عبيد بن عمير قال: كان عمر يكبر في قبته فيكبر أهل المسجد فيكبر أهل السوق حتى ترتج منى تكبيراً، وأخرج أيضاً عن ميمون بن مهران قال: أدركت الناس وإنهم ليكبرون في العشر حتى كنت أشبهها بالأمواج من كثرتها.

(فصل) إذا تأملت ما أوردنا من الأحاديث عرفت من مجموعها أنه لا كراهة البتة في الجهر بالذكر بل فيه ما يدل على استحبابه إما صريحاً أو التزاماً كما أشرنا إليه، وأما معارضته بحديث "خير الذكر الخفي" فهو نظير معارضه أحاديث الجهر بالقرآن بحديث المسر بالقرآن كالمسر بالصدقة، وقد جمع النووي بينهما بأن الإخفاء أفضل حيث خاف الرياء أو تأذي به مصلين أو نيام والجهر أفضل في غير ذلك لأن العمل فيه أكثر ولأن فائدته تتعدى إلى السامعين ولأنه يوقظ قلب القارئ ويجمع همه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه ويطرد النوم ويزيد النشاط".

[/size][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:31 pm

[size=25]حلق الذكر

(الذكر الجماعي)


د. حمدي بخيت عمران محمد



قال تعالى: ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)[الكهف:28">.

يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية:"أي اجلس مع الذين يذكرون الله ويهللونه ويحمدونه ويسبحونه ويكبرونه ويسألونه بكرة وعشيا من عباد الله سواء كانوا فقراء أو أغنياء أو أقوياء أو ضعفاء"(1).

ويقول الإمام النووي:" اعلم أنه كما يستحب الذكر يستحب الجلوس في حلق أهله،وقد تظاهرت الأدلة على ذلك..ويكفي في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة يا رسول الله ؟ قال:حلق الذكر، فإن لله تعالى سيارات من الملائكة يطلبون حلق الذكر،فإذا أتوا عليهم حفوا بهم"(2).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن لله ملائكة يطوفون في الطريق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلموا إلى حاجتكم قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم، وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟ قال: يقولون: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك، قال: فيقول: هل رأوني؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوك، قال: فيقول: كيف لو رأوني؟ قال: يقولون:لو رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيدا، وأكثر لك تسبيحا، قال: يقول : فما يسألوني؟ قال: يسألونك الجنة، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال : فيقول: فكيف لو أنهم رأوها؟ قال: يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا،وأشد لها طلبا،وأعظم فيها رغبة،قال: فمم يتعوذون؟ قال: يقولون: من النار قال:يقول: وهل رأوها؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوها قال: فيقول: فكيف لو رأوها؟ قال: يقولون لو رأوها كانوا أشد منها فرارا، وأشد لها مخافة قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم قال: يقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال:هم الجلساء لا يشقي جليسهم رواه البخاري(ح 6418).

وعن معاوية رضي الله عنه أنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على حلقة من أصحابه فقال: ما أجلسكم؟ قالوا جلسنا نذكر الله تعالى،ونحمده على ما هدانا للإسلام،ومن به علينا، قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا:والله ما أجلسنا إلا ذاك، قال:أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة"رواه مسلم(ح2701).

ويقول الإمام الصنعاني: "دل الحديث على فضيلة مجالس الذكر والذاكرين وفضيلة الاجتماع على الذكر، وأخرج البخاري : ( إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تعالى تنادوا هلموا إلى حاجتكم قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا) الحديث ،وهذا من فضائل مجالس الذكر تحضرها الملائكة بعد التماسهم لها"(3).

وفي الآداب الشرعية لابن مفلح :"وقال المروذي: قال لي أبو عبد الله: كنت أصلي فرأيت إلى جنبي رجلا عليه كساء، ومعه نفسيان يدعون فدنوت فدعوت معهم، فلما قمت رأيت جماعة يدعون، فأردت أن أعدل إليهم ولولا مخافة الشهرة لقعدت معهم.

وروي الخلال عنه أنه قال: وأي شيء أحسن من أن يجتمع الناس فيصلوا ويذكروا ما أنعم الله عليهم، كما قالت الأنصار؟

وقال في رواية عبد الله:حدثنا إسماعيل حدثنا أيوب عن محمد بن سيرين قال: نبئت أن الأنصار قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قالوا: لو نظرنا يوما فاجتمعنا فيه، فذكرنا هذا الأمر الذي أنعم الله به علينا، وذكر الحديث، وفيه أنهم اجتمعوا يوم الجمعة في بيت أسعد ابن زراره وذبحت لهم شاة وكفتهم"(4).

مما سبق يتبين أن الذكر مستحب، ويستحب الجلوس في حلق أهله لما فيه من الفضل العظيم، ولكن ما المراد بالذكر؟

يقول ابن حجر العسقلاني:"و المراد بالذكر هنا[ أي ما ورد في باب فضل ذكر الله عز وجل"> الآيتان بالألفاظ التي ورد الترغيب في قولها والإكثار منها؛مثل: الباقيات الصالحات؛ وهي:سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله اكبر وما يلتحق بها من الحوقلة والبسملة والحسبلة والاستغفار ونحو ذلك، والدعاء بخيري الدنيا والآخرة، ويطلق ذكر الله أيضا، ويرد به المواظبة على العمل بها أوجبه أو ندب إليه، كتلاوة القرآن ,قراءة الحديث ومدارسة العلم، والتنفل بالصلاة..وقال الفخر الرازي: المراد بذكر اللسان الألفاظ الدالة على التسبيح والتحميد والتمجيد .

والذكر بالقلب التفكر في أدلة الذات والصفات وفي أدلة التكاليف من الأمر والنهي حتى يطلع على أحكامها، وفي أسرار مخلوقات الله، والذكر بالجوارح:هو أن تصير مستغرقة في الطاعات ومن ثم سمي الله الصلاة ذكرا فقال: ( فَاسْعَوْا إلى ذِكْرِ اللَّهِ) [الجمعة:9">.

ونقل عن بعض العارفين قال: الذكر على سبعة أنحاء: فذكر العينين بالبكاء، وذكر الأذنين بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء ، وذكر اليدين بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسليم والرضاء(5).

هل يجوز أن يقول الذاكرون ذكرًا معينا معا؟

نعم يجوز ذلك والدليل على هذا أورده الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب: عن يعلي بن شداد قال: حدثني أبى شداد بن أوس وعبادة بن الصامت حاضر يصدقه قال: كنا عند النبي صلي الله عليه وسلم فقال:هل فيكم غريب يعني أهل الكتاب؟قلنا: لا ، يا رسول الله فأمر بغلق الباب، وقال: ارفعوا أيديكم، وقولوا:لا إله إلا الله، فرفعنا أيدينا ساعة، ثم قال: الحمد لله، اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها، ووعدتني عليها الجنة، وأنت لا تخلف الميعاد، ثم قال: أبشروا فإن الله قد غفر لكم "ورواه أحمد بإسناد حسن، والطبراني وغيرهما"(6).

الخلاصة: يجوز الاجتماع في حلق لذكر الله تعالى بقراءة قرآن أو مدارسة علم، أو تسبيح، أو تهليل، أو تكبير ، وهو من السنن التي ورد في شأنها كثير من الآيات والأحاديث الصحيحة.

------------------------------------

1 - تفسير القرآن العظيم3/80

2 - الأذكار للإمام النووي بتحقيق طه عبد الرءوف سعد 22

3 - سبل السلام للصنعاني، بتحقيق محمد عصام الدين أمين4/236

4 - الآداب الشرعية والمنح المرعية لابن مفلح بتحقيق عامر الجزار وأنور الباز 2/91

5 - فتح الباري لابن حجر العسقلاني بتحقيق عبد العزيز بن عبد الله بن باز 11/209 عند شرح الحديث رقم 6408

6 - ترغيب والترهيب 2/239
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:32 pm

من موقع إسلام أون لاين :

هل الذكر الجماعى والقيام الجماعى بدعة كما يردد البعض؟


وردت الأحاديث الداله على أن الملائكة تحف حلق الذكر سواء كانت في المسجد أو في غيره

ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة
وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه


ومما ورد على العموم في المسجد وفي غيره :

ما أخرجه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرق
يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله عز وجل تنادوا هلموا إلى حاجتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا فيسألهم ربهم وهو أعلم ما يقول عبادي قال يقولون يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك فيقول هل رأوني فيقولون لا والله ما رأوك فيقول كيف لو رأوني قال يقولون لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وأكثر لك تسبيحا فيقول فماذا يسألون قال يقولون يسألونك الجنة قال يقول وهل رأوها قال يقولون لا والله يارب ما رأوها قال يقول فكيف لو رأوها قال يقولون لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة قال فمم يتعوذون قال يقولون يتعوذون من النار قال فيقول وهل رأوها قال يقولون لا والله ما رأوها فيقول كيف لو رأوها قال يقولون لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة قال فيقول فأشهدكم أني قد غفرت لهم قال يقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم

وما أخرجه مسلم عن أبي سعيد الخدري : أن أسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده إذ جالت فرسه فقرأ ثم جالت أخرى فقرأ ثم جالت أيضا قال أسيد فخشيت أن تطأ يحيى فقمت إليها فإذا مثل الظلة فوق رأسي فيها أمثال السرج عرجت في الجو حتى ما أراها قال فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ في مربدي إذ جالت فرسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرإ بن حضير قال فقرأت ثم جالت أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرإ بن حضير قال فقرأت ثم جالت أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرإ بن حضير قال فانصرفت وكان يحيى قريبا منها خشيت أن تطأه فرأيت مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت في الجو حتى ما أراها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الملائكة كانت تستمع لك ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم .

قال ابن منظور في لسان العرب : و الـمربد: الـموضع الذي تـحبس فـيه الإِبل وغيرها.. و الـمِرْبد: فضاء وراء البـيوت يرتفق به . و الـمِرْبد: كالـحُجرة فـي الدار . و مرْبد التمر: جَرِينه الذي يوضع فـيه بعد الـجداد لـيـيبس

وما أخرجه البزار عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :إن لله سيارة من الملائكة يطلبون
حلق الذكر
، فإذا أتوا عليهم وحفوا بهم ، ثم بعثوا رائدهم إلى السماء إلى رب العزة تبارك وتعالى فيقولون : ربنا أتينا على عباد من عبادك يعظمون آلاءك ، ويتلون كتابك ، ويصلون على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، ويسألونك لآخرتهم ودنياهم ، فيقول تبارك وتعالى : غشوهم رحمتي ، فيقولون : يا رب إن فيهم فلانا الخطاء إنما اعتنقهم اعتناقا ! فيقول تبارك وتعالى : غشوهم رحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم " .

قال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه البزار من طريق زائدة بن أبي الرقاد ، عن زياد النميري ، وكلاهما وثق على ضعفه ، فعاد هذا إسناده حسن .

أما حديث ابن مسعود فما قاله المؤيدون للذكر انه مردود طالما هناك أحاديث صحيحة في فضل الذكر وكما قال الشيخ سعيد قد يكون ابن مسعود أنكر عليهم الغلو أو فكر معين لأنه قتلوا مع الخوارج

*************************************************

وأيضا سمعت بأنه قد يكون لام عليهم عد حسناتهم وهذا رياء

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:33 pm


الشيخ فيصل مولوي


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

فالاجتماع على الذكر أمر مطلوب شرعا ودلت على ذلك السنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أما الاجتماع على قيام الليل وتخصيص يوم بعينه للقيام فقد أجازه جمهور الفقهاء خلافا للحنفية، وهذا ما ذكره سماحة المستشار فيصل مولوي -نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء- وإليك نص فتوى فضيلته:

إن الاجتماع على الذكر أمر مطلوب شرعاً والدليل عليه من الكتاب والسنة أكثر من أن يعد. والإمام النووي رحمه الله عقد فصلاً في (رياض الصالحين) بعنوان (فضل حلق الذكر). وذكر فيه أربعة أحاديث كلها من رواية البخاري ومسلم منها ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما أجلسكم؟ قالوا جلسنا نذكر الله....إلى أن قال: أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة) رواه مسلم.
وهذا رد واضح على من يزعم أن الاجتماع على ذكر الله بدعة.

أما التجمع لصلاة القيام في غير رمضان فقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي رواية ابن مسعود قال: (صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأدعه) متفق عليه. ومثل ذلك ما رواه حذيفة قال: (صليت مع النبي ذات ليلة فافتتح البقرة...) ثم وصف بقية صلاته. رواه مسلم. فكيف يقال: إنه بدعة؟

أما تحديد يوم للقيام فهو، وإن لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنه يوافق سنته في التشجيع على قيام الليل، فلا يمكن اعتباره بدعة طالما أن له أصلاً في الدين، وقد أجازه جمهور العلماء، وما منعه إلا الحنفية.

وهؤلاء الذين عابوا عليكم هذا الفعل، الأولى أن يعيبوا على أنفسهم منع الخير الذي تضافرت آيات القرآن الكريم ونصوص السنة النبوية على شرعيته.

والله أعلم.

المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:35 pm



[size=21]للشيخ الدكتور الفاضل عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله كتاب قيم إسمه [size=25]العبادة أحكام وأسرار

يمكن تحميل الكتاب من مكتبة الشيخ عبد الحليم محمود هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يتحدث الفصل الثاني من الكتاب عن عبادة الذكر بالتفصيل وسأضع هنا صفحات الفصل الثاني إلي أن يتيسر لي كتابتهم بإذن الله


الذكر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صيغ الذكر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


التسبيح والتحميد والتكبير والحوقلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الصلاة علي النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
النحاس
المدير العام
المدير العام
النحاس


الجنس : ذكر
2613
32
www.elnahaas.yoo7.com
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 510
المهنة : ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Studen10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Huntin10
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 110
كيف تعرفت علينا : أخرى ......!
28/01/2009
25
نقاط : 64341
mms ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 82383.imgcache

##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9   ##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9 Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 10:35 pm

يقول صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قوم ، على ذكر فتفرقوا عنه إلا قيل لهم : قوموا مغفورا لكم)

الراوي: سهل بن الحنظلية و أنس بن مالك -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5507
- خلاصة الدرجة: صحيح


يقول صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قوم ، ثم تفرقوا عن غير ذكر الله ، وصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إلا قاموا عن أنتن من جيفة)

الراوي: جابر بن عبدالله -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5506
خلاصة الدرجة: صحيح


يقول صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قوم في مجلس فتفرقوا ولم يذكروا الله ويصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان مجلسهم ترة عليهم يوم القيامة)

الراوي: أبو هريرة -المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/236
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahaas.yoo7.com
 
##### فضل مجالس الذكر ##### الذكر أحكام وأسرار للشيخ عبد الحليم محمود مشاركة 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور  :: المنتدى الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: