موضوع يستحق القرائه وجهد راائع ومبذول لمن قام لهذا الطرح القيم
فأتنمنى أن ينال اعجابكم جميعااااااا
الفيزياء عند العرب والمسلمين
من هنا الوحي انطلقت حركة النهضة العظمى التي نعيش اليوم ونقطف ثمارها
عندما نزلت على قلب الرسول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أول آية في كتاب
الله تعالى :-
( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
وهي لحظة عظيمة وحادث ضخم للغاية بآثار في حياة البشرية جميعاْ وحياة جديدة الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
تلك الآيات الخمس تدل على قدرته بخلق هذا الإنسان من تلك النطفة الدموية
الجامدة العالقة بالرحم ، وكرمه عندما رفع هذا العلق الى درجة الإنسان
الذي يقرأ ويتعلم ، والقلم كان وما يزال وأعمق أدوات أثراْ في حياة
الإنسان .
من هنا فقد حظي العلم والعلماء في الشريعة الإسلامية بالعناية والتكريم
الى درجة تضاءلت أمامها كل الشرائع والنظم ، ويكفي أن تتلو كتاب ربك
سبحانه وتعالى وتقرأ سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لتعلم حجم هذا التقدير
وعظمته .
========
من أشهر علماء المسلمين في الفيزياء :
بنو موسى بن شاكر
أبو يوسف الكندي
أبو بكرالرازي
الحسن بن الهيثم
الشيخ الرئيس ابن سينا
أبو الريحان البيروني
عبد الرحمن الخازني
ابن ملكا البغدادي الإمام فخر الدين الرازي
نصير الدين الطوسي
قطب الدين الشيرازي كمال الدين أبو الحسن الفارسي
-----------------------------
بنو موسى بن شاكر- القرن الثالث الهجري :-
نبغ بنو موسى بن شاكر محمد وأحمد والحسن في مجالات علمية متعددة منها
الفلك والرياضيات والهندسة والميكانيكا ، فمثلاْ : محمد بن موسى اهتم
بدراسة وتطوير الميكانيكا علم الفلك والرياضيات والفلسفة وعلم طبقات الجو
كما اسهم في الميكانيكا.
وتفوق احمد بن موسى في الميكانيكا حيث صنع بعضا الآلات المتحركة مثل:-
الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية كما ابتكر مع أخيه محمد
ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه واخترع تركيبا ميكانيكيا
يسمع للأوعية
أن تمتلئ تلقائيا كلما فرغت . وبرز الحسن بن موسى في الرياضيات فقد ألف كتابا في قطع
( المستديرات ) بقى مرجعا لعلماء أوروبا في الأشكال الأهليليجية .
أبو يوسف الكندي ( 185- 252 م )
أبو يوسف يعقوب بن إسحاق كان يلقب بفيلسوف العرب فقد خلف وراءه من
المصنفات تبلغ مائتان وأربعون مصنفاْ بين كتاب ورسالة ومقالة وقد وصف بعض
المستشرقون بقوله - يعد الكندي واحد من أثنى عشر شخصية تمثل قمة الفكر
الإنساني
ذلك بسبب ذهاب الكندي للقول بنسبية الحواس . كما يفسر الكندي أمر اللون بأنه من تواجد أو اختفاء نور الشمس أو موضع الظل ، كما
أبو الريحان البيروني( 362 – 443 ) :-
هو أبو الريحان البيروني ، ولد في خوار زم عام 362ه .
ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك ، وأهم آثاره :
اكتشف طريقة لتعين الوزن النوعي . كما شرح كيفية صعود مياه عن ذلك قام
البيروني بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط السوائل ، وعلى توازن هذه
السوائل .
كما شرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت الى فوق ، وكيفية
ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة الى مستوى واحد ، على الرغم من اختلاف
أشكال هذه الأوعية وأحجامها . وقد نبه الى أن الارض تدور حول محورها ،
ووضع نظرية لاستخراج محيط الارض
أبو بكر الرازي ( 250- 320ه ) :-
هو أبو بكر بن زكريا الرازي وله جهود في فروع علمية عديدة كما في الطبيعيات التي منها :-
الهيولي او المادة قال ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ ، بحيث أن
يكون لكل واحد عظم ، لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم ، لم
يحصل بتجمها شئ له عظم .
كيفيات الجسام قال إن كيفيات الأجسام من ثقل وخفة ، وظلمة ونور وغيرها،
إنما ترجع الى قلة او كثرة الخلاء الذي امتزج بالهيولي فصار شئ ما خفيفاْ
وآخر ثقيلاْ وشئ ما مضيئاْ وآخر مظلماْ ، لأن الكيفية عرض ، والعرض محمول
الجوهر هو الهيولي وهذا ملخص كلامه في المادة .
ونادى الرازي بكروية الأرض كما قال بأن الأرض تفوق القمر حجماْ بينما يقل
جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس كما وضح كيفية الأبصار حيث قرر أن الأبصار
يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي الى العين .
الحسن بن الهيثم ( 354 – 430 ه ) :-
هو أبو علي الحسن بن الهيثم والمهندس البصري المتوفى عام 430ه ، ولد في
البصرة سنة 354ه على الأرجح . وقد انتقل الى مصر حيث أقام بها حتى وفاته .
جاء في كتاب ( أخبار الحكماء) للقطفي على لسان ابن الهيثم : ( لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملاْ يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان ) .
فوصل قوله هذا الى صاحب مصر ، الحاكم بأمر الله الفاطمي ، فأرسل إليه بعض
الأموال سراْ ، وطلب منه الحضور الى مصر . فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل
الى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به .فباشر ابن الهيثم
دراسة النهر على طول مجراه ، ولما وصل الى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه
تفحصه في جوانبه كافة ، أدرك أنه كان واهماْ متسرعاْ في ما ادعى المقدرة
عليه ، وأنه عاجز على البرُ بوعده . حينئذ عاد الى الحاكم بالله معتذراْ ،
فقبل عذره وولاه أحد المناصب . غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم تظاهراْ
بالرضى ، فخشى أن يكيد له ، وتظاهر بالجنون ، وثابر على التظاهر به حتى
وفاة الحاكم الفاطمي .
وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون ، وخرج من داره ، وسكن قبة على باب
الجامع الأزهر ، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاْ ومحققاْ وباحثاْ في حقول
العلم ، فكانت له إنجازات هائلة ويصفه ابن أصيبعة في كتابه ( عيون الأنباء
في طبقات الأطباء ) فيقول : ( كان ابن الهيثم فاضل النفس ، قوي الذكاء ،
متفنناْ في العلوم ، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي ، ولا
يقرب منه . وكان دائم الاشتغال ، كثير التصنيف ، وافر التزهد .... )
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم . وأهم هذه المؤلفات
كتاب المناظر
كتاب في أصول الحساب
كتاب في حساب المعاملات
كتاب شرح أصول اقليدس في الهندسة والعدد
كتاب في الأشكال الهلالية
كتاب في تحليل المسائل الهندسية
وله العديد من المقالات منها :-
مقاله في التحليل والتركيب
مقالة في بر كار الدوائر العظام
مقالة في خواص المثلث من جهة العمود
مقالة في الضوء
مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع
مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر
مقالة في الكرة المحرقة
مقالة في كيفية الظلال
مقالة في الحساب الهندي
مسألة في المساحة ، مسألة في الكرة ، كتاب في الهالة وقوس قزح ، كتاب صور
الكسوف ، اختلاف مناظر القمر ، رؤية الكواكب ومنظر القمر ، سمت القبلة
بالحساب ، ارتفاعات في الكواكب ، كتاب في هيئة العالم .
ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها
أن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات ، فابن الهيثم لم يتبن نظريات
بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل ، بل انه رفض عدداْ من نظرياته
في علم الضوء ، بعدما توصل الى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث
. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين الى الجسم المرئي ،
وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية . ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه
النظرية في كتاب المناظر ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث
من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر .
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بين أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس .
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء ، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف
الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين الى وسط غير
متجانس معه .
كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماْ إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاْ لزاوية قائمة من وسط الى وسط آخر غير متجانس معه .
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرح العين تشريحاْ كاملاْ ، وبين وظيفة كل قسم منها .
الشيخ الرئيس ابن سينا ( 370 –428 ه):-
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا ، ألف ما يقارب مائتين وخمسين
مؤلفا بين كتاب ورسالة ومقالة في كل من الرياضيات والمنطق والأخلاق
والطبيعيات والطب والفلسفة .
وأهم إنجازات ابن سينا في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا حيث بين ابن
سينا أنواع القوى ، وعناصر الحركة ومقاومة الوسط المنفوذ فيه ، تلك
المقاومة التي تعمل في إفناء الحركة .
أبو جعفر الخازن ( القرن الرابع الهجري ) :-
من أبناء القرن الرابع الهجري . لا فلكي رياضي جعفر بن الحسين الخازن
الخرساني ، ولد من الكتب نكاد نعرف شيئاْ يذكر هندسيا بواسطة زيج الصفائح
) و( كتاب المسائل العددية ) .
قيل أنه أول عالم حل المعادلات التكعيبية ( كتاب قطوع المخروط ) كما بحث في المثلثات على أنواعها .
موضوع يستحق القرائه وجهد راائع ومبذول لمن قام لهذا الطرح القيم
فأتنمنى أن ينال اعجابكم جميعااااااا
الفيزياء عند العرب والمسلمين
من هنا الوحي انطلقت حركة النهضة العظمى التي نعيش اليوم ونقطف ثمارها
عندما نزلت على قلب الرسول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أول آية في كتاب
الله تعالى :-
( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
وهي لحظة عظيمة وحادث ضخم للغاية بآثار في حياة البشرية جميعاْ وحياة جديدة الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
تلك الآيات الخمس تدل على قدرته بخلق هذا الإنسان من تلك النطفة الدموية
الجامدة العالقة بالرحم ، وكرمه عندما رفع هذا العلق الى درجة الإنسان
الذي يقرأ ويتعلم ، والقلم كان وما يزال وأعمق أدوات أثراْ في حياة
الإنسان .
من هنا فقد حظي العلم والعلماء في الشريعة الإسلامية بالعناية والتكريم
الى درجة تضاءلت أمامها كل الشرائع والنظم ، ويكفي أن تتلو كتاب ربك
سبحانه وتعالى وتقرأ سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لتعلم حجم هذا التقدير
وعظمته .
========
من أشهر علماء المسلمين في الفيزياء :
بنو موسى بن شاكر
أبو يوسف الكندي
أبو بكرالرازي
الحسن بن الهيثم
الشيخ الرئيس ابن سينا
أبو الريحان البيروني
عبد الرحمن الخازني
ابن ملكا البغدادي الإمام فخر الدين الرازي
نصير الدين الطوسي
قطب الدين الشيرازي كمال الدين أبو الحسن الفارسي
-----------------------------
بنو موسى بن شاكر- القرن الثالث الهجري :-
نبغ بنو موسى بن شاكر محمد وأحمد والحسن في مجالات علمية متعددة منها
الفلك والرياضيات والهندسة والميكانيكا ، فمثلاْ : محمد بن موسى اهتم
بدراسة وتطوير الميكانيكا علم الفلك والرياضيات والفلسفة وعلم طبقات الجو
كما اسهم في الميكانيكا.
وتفوق احمد بن موسى في الميكانيكا حيث صنع بعضا الآلات المتحركة مثل:-
الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية كما ابتكر مع أخيه محمد
ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه واخترع تركيبا ميكانيكيا
يسمع للأوعية
أن تمتلئ تلقائيا كلما فرغت . وبرز الحسن بن موسى في الرياضيات فقد ألف كتابا في قطع
( المستديرات ) بقى مرجعا لعلماء أوروبا في الأشكال الأهليليجية .
أبو يوسف الكندي ( 185- 252 م )
أبو يوسف يعقوب بن إسحاق كان يلقب بفيلسوف العرب فقد خلف وراءه من
المصنفات تبلغ مائتان وأربعون مصنفاْ بين كتاب ورسالة ومقالة وقد وصف بعض
المستشرقون بقوله - يعد الكندي واحد من أثنى عشر شخصية تمثل قمة الفكر
الإنساني
ذلك بسبب ذهاب الكندي للقول بنسبية الحواس . كما يفسر الكندي أمر اللون بأنه من تواجد أو اختفاء نور الشمس أو موضع الظل ، كما
أبو الريحان البيروني( 362 – 443 ) :-
هو أبو الريحان البيروني ، ولد في خوار زم عام 362ه .
ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك ، وأهم آثاره :
اكتشف طريقة لتعين الوزن النوعي . كما شرح كيفية صعود مياه عن ذلك قام
البيروني بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط السوائل ، وعلى توازن هذه
السوائل .
كما شرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت الى فوق ، وكيفية
ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة الى مستوى واحد ، على الرغم من اختلاف
أشكال هذه الأوعية وأحجامها . وقد نبه الى أن الارض تدور حول محورها ،
ووضع نظرية لاستخراج محيط الارض
أبو بكر الرازي ( 250- 320ه ) :-
هو أبو بكر بن زكريا الرازي وله جهود في فروع علمية عديدة كما في الطبيعيات التي منها :-
الهيولي او المادة قال ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ ، بحيث أن
يكون لكل واحد عظم ، لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم ، لم
يحصل بتجمها شئ له عظم .
كيفيات الجسام قال إن كيفيات الأجسام من ثقل وخفة ، وظلمة ونور وغيرها،
إنما ترجع الى قلة او كثرة الخلاء الذي امتزج بالهيولي فصار شئ ما خفيفاْ
وآخر ثقيلاْ وشئ ما مضيئاْ وآخر مظلماْ ، لأن الكيفية عرض ، والعرض محمول
الجوهر هو الهيولي وهذا ملخص كلامه في المادة .
ونادى الرازي بكروية الأرض كما قال بأن الأرض تفوق القمر حجماْ بينما يقل
جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس كما وضح كيفية الأبصار حيث قرر أن الأبصار
يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي الى العين .
الحسن بن الهيثم ( 354 – 430 ه ) :-
هو أبو علي الحسن بن الهيثم والمهندس البصري المتوفى عام 430ه ، ولد في
البصرة سنة 354ه على الأرجح . وقد انتقل الى مصر حيث أقام بها حتى وفاته .
جاء في كتاب ( أخبار الحكماء) للقطفي على لسان ابن الهيثم : ( لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملاْ يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان ) .
فوصل قوله هذا الى صاحب مصر ، الحاكم بأمر الله الفاطمي ، فأرسل إليه بعض
الأموال سراْ ، وطلب منه الحضور الى مصر . فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل
الى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به .فباشر ابن الهيثم
دراسة النهر على طول مجراه ، ولما وصل الى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه
تفحصه في جوانبه كافة ، أدرك أنه كان واهماْ متسرعاْ في ما ادعى المقدرة
عليه ، وأنه عاجز على البرُ بوعده . حينئذ عاد الى الحاكم بالله معتذراْ ،
فقبل عذره وولاه أحد المناصب . غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم تظاهراْ
بالرضى ، فخشى أن يكيد له ، وتظاهر بالجنون ، وثابر على التظاهر به حتى
وفاة الحاكم الفاطمي .
وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون ، وخرج من داره ، وسكن قبة على باب
الجامع الأزهر ، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاْ ومحققاْ وباحثاْ في حقول
العلم ، فكانت له إنجازات هائلة ويصفه ابن أصيبعة في كتابه ( عيون الأنباء
في طبقات الأطباء ) فيقول : ( كان ابن الهيثم فاضل النفس ، قوي الذكاء ،
متفنناْ في العلوم ، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي ، ولا
يقرب منه . وكان دائم الاشتغال ، كثير التصنيف ، وافر التزهد .... )
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم . وأهم هذه المؤلفات
كتاب المناظر
كتاب في أصول الحساب
كتاب في حساب المعاملات
كتاب شرح أصول اقليدس في الهندسة والعدد
كتاب في الأشكال الهلالية
كتاب في تحليل المسائل الهندسية
وله العديد من المقالات منها :-
مقاله في التحليل والتركيب
مقالة في بر كار الدوائر العظام
مقالة في خواص المثلث من جهة العمود
مقالة في الضوء
مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع
مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر
مقالة في الكرة المحرقة
مقالة في كيفية الظلال
مقالة في الحساب الهندي
مسألة في المساحة ، مسألة في الكرة ، كتاب في الهالة وقوس قزح ، كتاب صور
الكسوف ، اختلاف مناظر القمر ، رؤية الكواكب ومنظر القمر ، سمت القبلة
بالحساب ، ارتفاعات في الكواكب ، كتاب في هيئة العالم .
ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها
أن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات ، فابن الهيثم لم يتبن نظريات
بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل ، بل انه رفض عدداْ من نظرياته
في علم الضوء ، بعدما توصل الى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث
. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين الى الجسم المرئي ،
وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية . ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه
النظرية في كتاب المناظر ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث
من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر .
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بين أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس .
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء ، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف
الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين الى وسط غير
متجانس معه .
كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماْ إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاْ لزاوية قائمة من وسط الى وسط آخر غير متجانس معه .
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرح العين تشريحاْ كاملاْ ، وبين وظيفة كل قسم منها .
الشيخ الرئيس ابن سينا ( 370 –428 ه):-
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا ، ألف ما يقارب مائتين وخمسين
مؤلفا بين كتاب ورسالة ومقالة في كل من الرياضيات والمنطق والأخلاق
والطبيعيات والطب والفلسفة .
وأهم إنجازات ابن سينا في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا حيث بين ابن
سينا أنواع القوى ، وعناصر الحركة ومقاومة الوسط المنفوذ فيه ، تلك
المقاومة التي تعمل في إفناء الحركة .
أبو جعفر الخازن ( القرن الرابع الهجري ) :-
من أبناء القرن الرابع الهجري . لا فلكي رياضي جعفر بن الحسين الخازن
الخرساني ، ولد من الكتب نكاد نعرف شيئاْ يذكر هندسيا بواسطة زيج الصفائح
) و( كتاب المسائل العددية ) .
قيل أنه أول عالم حل المعادلات التكعيبية ( كتاب قطوع المخروط ) كما بحث في المثلثات على أنواعها .
موضوع يستحق القرائه وجهد راائع ومبذول لمن قام لهذا الطرح القيم
فأتنمنى أن ينال اعجابكم جميعااااااا
الفيزياء عند العرب والمسلمين
من هنا الوحي انطلقت حركة النهضة العظمى التي نعيش اليوم ونقطف ثمارها
عندما نزلت على قلب الرسول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أول آية في كتاب
الله تعالى :-
( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
وهي لحظة عظيمة وحادث ضخم للغاية بآثار في حياة البشرية جميعاْ وحياة جديدة الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
تلك الآيات الخمس تدل على قدرته بخلق هذا الإنسان من تلك النطفة الدموية
الجامدة العالقة بالرحم ، وكرمه عندما رفع هذا العلق الى درجة الإنسان
الذي يقرأ ويتعلم ، والقلم كان وما يزال وأعمق أدوات أثراْ في حياة
الإنسان .
من هنا فقد حظي العلم والعلماء في الشريعة الإسلامية بالعناية والتكريم
الى درجة تضاءلت أمامها كل الشرائع والنظم ، ويكفي أن تتلو كتاب ربك
سبحانه وتعالى وتقرأ سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لتعلم حجم هذا التقدير
وعظمته .
========
من أشهر علماء المسلمين في الفيزياء :
بنو موسى بن شاكر
أبو يوسف الكندي
أبو بكرالرازي
الحسن بن الهيثم
الشيخ الرئيس ابن سينا
أبو الريحان البيروني
عبد الرحمن الخازني
ابن ملكا البغدادي الإمام فخر الدين الرازي
نصير الدين الطوسي
قطب الدين الشيرازي كمال الدين أبو الحسن الفارسي
-----------------------------
بنو موسى بن شاكر- القرن الثالث الهجري :-
نبغ بنو موسى بن شاكر محمد وأحمد والحسن في مجالات علمية متعددة منها
الفلك والرياضيات والهندسة والميكانيكا ، فمثلاْ : محمد بن موسى اهتم
بدراسة وتطوير الميكانيكا علم الفلك والرياضيات والفلسفة وعلم طبقات الجو
كما اسهم في الميكانيكا.
وتفوق احمد بن موسى في الميكانيكا حيث صنع بعضا الآلات المتحركة مثل:-
الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية كما ابتكر مع أخيه محمد
ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه واخترع تركيبا ميكانيكيا
يسمع للأوعية
أن تمتلئ تلقائيا كلما فرغت . وبرز الحسن بن موسى في الرياضيات فقد ألف كتابا في قطع
( المستديرات ) بقى مرجعا لعلماء أوروبا في الأشكال الأهليليجية .
أبو يوسف الكندي ( 185- 252 م )
أبو يوسف يعقوب بن إسحاق كان يلقب بفيلسوف العرب فقد خلف وراءه من
المصنفات تبلغ مائتان وأربعون مصنفاْ بين كتاب ورسالة ومقالة وقد وصف بعض
المستشرقون بقوله - يعد الكندي واحد من أثنى عشر شخصية تمثل قمة الفكر
الإنساني
ذلك بسبب ذهاب الكندي للقول بنسبية الحواس . كما يفسر الكندي أمر اللون بأنه من تواجد أو اختفاء نور الشمس أو موضع الظل ، كما
أبو الريحان البيروني( 362 – 443 ) :-
هو أبو الريحان البيروني ، ولد في خوار زم عام 362ه .
ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك ، وأهم آثاره :
اكتشف طريقة لتعين الوزن النوعي . كما شرح كيفية صعود مياه عن ذلك قام
البيروني بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط السوائل ، وعلى توازن هذه
السوائل .
كما شرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت الى فوق ، وكيفية
ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة الى مستوى واحد ، على الرغم من اختلاف
أشكال هذه الأوعية وأحجامها . وقد نبه الى أن الارض تدور حول محورها ،
ووضع نظرية لاستخراج محيط الارض
أبو بكر الرازي ( 250- 320ه ) :-
هو أبو بكر بن زكريا الرازي وله جهود في فروع علمية عديدة كما في الطبيعيات التي منها :-
الهيولي او المادة قال ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ ، بحيث أن
يكون لكل واحد عظم ، لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم ، لم
يحصل بتجمها شئ له عظم .
كيفيات الجسام قال إن كيفيات الأجسام من ثقل وخفة ، وظلمة ونور وغيرها،
إنما ترجع الى قلة او كثرة الخلاء الذي امتزج بالهيولي فصار شئ ما خفيفاْ
وآخر ثقيلاْ وشئ ما مضيئاْ وآخر مظلماْ ، لأن الكيفية عرض ، والعرض محمول
الجوهر هو الهيولي وهذا ملخص كلامه في المادة .
ونادى الرازي بكروية الأرض كما قال بأن الأرض تفوق القمر حجماْ بينما يقل
جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس كما وضح كيفية الأبصار حيث قرر أن الأبصار
يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي الى العين .
الحسن بن الهيثم ( 354 – 430 ه ) :-
هو أبو علي الحسن بن الهيثم والمهندس البصري المتوفى عام 430ه ، ولد في
البصرة سنة 354ه على الأرجح . وقد انتقل الى مصر حيث أقام بها حتى وفاته .
جاء في كتاب ( أخبار الحكماء) للقطفي على لسان ابن الهيثم : ( لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملاْ يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان ) .
فوصل قوله هذا الى صاحب مصر ، الحاكم بأمر الله الفاطمي ، فأرسل إليه بعض
الأموال سراْ ، وطلب منه الحضور الى مصر . فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل
الى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به .فباشر ابن الهيثم
دراسة النهر على طول مجراه ، ولما وصل الى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه
تفحصه في جوانبه كافة ، أدرك أنه كان واهماْ متسرعاْ في ما ادعى المقدرة
عليه ، وأنه عاجز على البرُ بوعده . حينئذ عاد الى الحاكم بالله معتذراْ ،
فقبل عذره وولاه أحد المناصب . غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم تظاهراْ
بالرضى ، فخشى أن يكيد له ، وتظاهر بالجنون ، وثابر على التظاهر به حتى
وفاة الحاكم الفاطمي .
وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون ، وخرج من داره ، وسكن قبة على باب
الجامع الأزهر ، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاْ ومحققاْ وباحثاْ في حقول
العلم ، فكانت له إنجازات هائلة ويصفه ابن أصيبعة في كتابه ( عيون الأنباء
في طبقات الأطباء ) فيقول : ( كان ابن الهيثم فاضل النفس ، قوي الذكاء ،
متفنناْ في العلوم ، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي ، ولا
يقرب منه . وكان دائم الاشتغال ، كثير التصنيف ، وافر التزهد .... )
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم . وأهم هذه المؤلفات
كتاب المناظر
كتاب في أصول الحساب
كتاب في حساب المعاملات
كتاب شرح أصول اقليدس في الهندسة والعدد
كتاب في الأشكال الهلالية
كتاب في تحليل المسائل الهندسية
وله العديد من المقالات منها :-
مقاله في التحليل والتركيب
مقالة في بر كار الدوائر العظام
مقالة في خواص المثلث من جهة العمود
مقالة في الضوء
مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع
مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر
مقالة في الكرة المحرقة
مقالة في كيفية الظلال
مقالة في الحساب الهندي
مسألة في المساحة ، مسألة في الكرة ، كتاب في الهالة وقوس قزح ، كتاب صور
الكسوف ، اختلاف مناظر القمر ، رؤية الكواكب ومنظر القمر ، سمت القبلة
بالحساب ، ارتفاعات في الكواكب ، كتاب في هيئة العالم .
ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها
أن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات ، فابن الهيثم لم يتبن نظريات
بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل ، بل انه رفض عدداْ من نظرياته
في علم الضوء ، بعدما توصل الى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث
. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين الى الجسم المرئي ،
وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية . ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه
النظرية في كتاب المناظر ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث
من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر .
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بين أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس .
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء ، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف
الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين الى وسط غير
متجانس معه .
كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماْ إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاْ لزاوية قائمة من وسط الى وسط آخر غير متجانس معه .
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرح العين تشريحاْ كاملاْ ، وبين وظيفة كل قسم منها .
الشيخ الرئيس ابن سينا ( 370 –428 ه):-
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا ، ألف ما يقارب مائتين وخمسين
مؤلفا بين كتاب ورسالة ومقالة في كل من الرياضيات والمنطق والأخلاق
والطبيعيات والطب والفلسفة .
وأهم إنجازات ابن سينا في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا حيث بين ابن
سينا أنواع القوى ، وعناصر الحركة ومقاومة الوسط المنفوذ فيه ، تلك
المقاومة التي تعمل في إفناء الحركة .
أبو جعفر الخازن ( القرن الرابع الهجري ) :-
من أبناء القرن الرابع الهجري . لا فلكي رياضي جعفر بن الحسين الخازن
الخرساني ، ولد من الكتب نكاد نعرف شيئاْ يذكر هندسيا بواسطة زيج الصفائح
) و( كتاب المسائل العددية ) .
قيل أنه أول عالم حل المعادلات التكعيبية ( كتاب قطوع المخروط ) كما بحث في المثلثات على أنواعها .