محمد(بسام)السيد صديق عضو ذهبى
الجنس : 214 30 المهنة : كيف تعرفت علينا : عن طريق اعلانات الحائط. 28/06/2010 12 نقاط : 53179
| موضوع: هل كان رسول الله أسمر-العياذ بالله-كما ادعى البعض (لا) والشرح الثلاثاء يوليو 06, 2010 5:34 am | |
| الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين,أما بعد:
فإنه مما يعيب على بعض الناس و خاصة المنتسبين إلى العلم, التعدي على العلماء و التقليل من شأنهم و الطعن فيهم.
فلقد قال طعان في أهل العلم يريد أن يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أسمر:
لماذا يخفون هذه الصفة؟ و لماذا التغاضي عن هذه الحقائق و محاولة اخفائها و طمسها في الوقت الذي يجب نشرها و تعليمها بين الناس.اهـ
هذا طعن و قدح ,ليس في عالم واحد فقط بل في أهل العلم أجمع,بل و طعن الجاهل و هو لا يدري في أقوال الصحابة و كذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم.(و سيأتي عدد من قال أنه أبيض و وصفوا حتى الساق)
و أقول له و لماذا تريد أن تطعن في العلماء و تقيم الناس عليهم في الوقت الذي يجب على الناس أن يتعلموا دينهم في زمن كثرت فيه الفتن و نشر الجهل و نطق الروبيضة,فحال الأمة لن ينصلح حتى تعلم هذه الأمة أن خيارها ليسوا خونتها.
و ليعلم هذا الإنسان أنه لن يرفع له قدر و لن يهدى إلى طريق العلم حتى يكون على نفس طريقة العلماء
و يسلك مسالكهم و يترحم على أولهم و آخرهم
و هذا نقول به في اليوم مرات بعد مرات
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم
فالذي يوصلك بالسلف الصالح هم أهل العلم
و الذي عليه السلف الصالح أنهم تبعوا أتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابهو لو كان هذا الانسان أنشغل بصفة الخلق العظيم لرسول الله صلى الله عليه و سلم ما وضع رابط و تنقص من أهل العلم و طعن فيهم بما قال.و لكن هذا للأسف حال أهل الصلاح في كل زمان و مكان منذ زمان ولد آدم عليه السلامواتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنكو ما قيل من بعد للوط و شعيب عليهما السلام محفوظ.و ليعلم أن العلماء ورثة الأنبياء و لحومهم مسمومة و لو ظللنا نتقص منهم فنكون بأشباهه الروافض خاصة في عهد الصحابة فقد رأوهم و عرفوهم فانظر رعاك الله إلى بداية الأمر نقصوا من قدرهم ثم هانوا عليهم فطعنوا فيهم ثم عادوهم و حاربوهم و قتّلوا فيهم و كفروهم و هم يلعنون فيهم إلى ساعتنا هذه, فهل تراهم دخلوا في جملة هذه الآية-فتدبر-والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيمو الله المستعانأما كلامه في أن رسول الله صلى عليه و سلم كان أسمر ففيه نظر و هو مردود عليه.فلقد وردت أحاديث تدل على أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان أبيض البشرة.و ليس هنا مجال لتحريف الكلم عن مواضعة فإنه لما قال الله جل و علا يوم تبيض وجوه وتسود وجوهفاننا لا نستطيع أن نقول هذا البياض بلون الحنطي أو لون آخرو لما قال الله تعالى كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجرفهذا كلام الله عربي مبين و مع ذلك فإنه ورد عن سهل بن سعد السعادي أنه كان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض و الخيط الأسود و لم يزل يأكل حتى يتبين له رؤيتهما. متفق عليه.و ما ورد في وصف الكوثر أنه نهر في الجنة لونه أبيض من الثلج .بمعناه عند الترمذيو في وصف ماء الرجل أنه أبيض غليظ و ماء المرأة أصفر رقيق.و في دعاء النبي صلى الله عليه و سلم:...و نق قلبي من الخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنسو ما رواه عمر ابن الخطاب في حديث جبريل الشهير إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر.فكل هذا من كلام العرب فالأبيض أبيض و لا مجال للتحريف.فإن قال نحن نتكلم في البشرة و لونهانقول له نعلم ذلك و نعطيه هذه الأمثلة فعند أبي داود أن الفضل بن عباس كان أبيض وسيماً.(1905)و ما رواه أبو أمامة بن سهل بن حنيف : أغتسل سهل و كان رجلاً أبيض أحسن الجلد...الحديث(السلسلة الصحيحة 6 : 149)و في رواية ربيعة بن عباد الديلي رأيت أبا لهب..أحول ذا غدرتين أبيض الناس و أجملهم(الإلزامات و التتبع للدار قطني 98)و إن قال ما دليك على أن النبي صلى الله عليه و سلم كان أبيض .نقول له هي كثيرة جداً و سأبداء من أسفل الجسد الشريف لأعلى لحاجتي في الإستدلال بالأحاديث فيما بعد عند الكلام في مسألة السمرة من كلام الحافظ رحمه الله.أولاً بياض ساقيه صلى الله عليه و سلمما رواه أبي جُحيفة السوائي رضي الله عنه قالأتيتُ النبي صلى الله عليه و سلم و هو بالأبطح في قبةٍ له حمراء من آدم فخرج بلال بوضوئه فمن نائلٍ و ناضح ٍ و فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم عليه حلة حمراء كأني أنظر إلي بياض ساقيه فتوضأ و أذن بلال...الحديث (مسلم كتاب الصلاة "باب سترة المصلي")ثانياً بياض فخذه صلى الله عليه و سلمعن أنس رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليه و سلم غزا خيبر قال فصلينا عندها صلاة الغداة بغلسٍ فركب النبي صلى الله عليه و سلم و ركب أبو طلحة و أنا رديف أبي طلحة فأجرى نبي الله صلى الله عليه و سلم في زقاق خيبر و إن ركبتي لتمس فخذ نبي الله صلى الله عليه و سلم و إنحسر الإزار عن فخذ نبي الله صلى الله عليه و سلم و إني لأرى بياض فخذِ نبي الله صلى الله عليه و سلم فلما دخل القرية قال الله أكبرخربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قومٍ فساء صباح المنذرين.....الحديث رواه البخاري و مسلم و اللفظ له باب غزوة خيبرو رواه النسائيو حديث حبيبة بنت أبي تجراة كما في صحيح ابن خزيمة كانت لنا خلفه في الجاهلية ، قالت اطلعت من كوة بين الصفا والمروة ، فأشرفت على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا هو يسعى ، وإذا هو يقول لأصحابه اسعوا ، فإن الله كتب عليكم السعي ، فلقد رأيته من شدة السعي يدور الإزار حول بطنه ، حتى رأيت بياض بطنه وفخذيهثالثاً بياض بطنه صلى الله عليه وسلمعن البراء بن عازب رضي الله عنه قالكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل معنا التراب . ولقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول : ( والله ! لولا أنت ما اهتدينا * ولا تصدقنا ولا صلينا . فأنزلن سكينة علينا * إن الألى قد أبوا علينا )...الحديث رواه الشيخانو قد صحح العلامة الألباني رحمه الله حديث حبيبة بنت أبي تجراة كما في صحيح ابن خزيمة كانت لنا خلفه في الجاهلية ، قالت اطلعت من كوة بين الصفا والمروة ، فأشرفت على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا هو يسعى ، وإذا هو يقول لأصحابه اسعوا ، فإن الله كتب عليكم السعي ، فلقد رأيته من شدة السعي يدور الإزار حول بطنه ، حتى رأيت بياض بطنه وفخذيه(كررته لان الموضع يليق به فقد رأت بياض البطن و بياض الفخذ)رابعاً بياض ذراعيه صلى الله عليه و سلم عن المطلب بن عبد الله بن حنطب رضي الله عنه قاللما مات عثمان بن مظعون أخرج بجنازته فدفن أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا أن يأتيه بحجر فلم يستطع حمله فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسر عن ذراعيه قال كثير قال المطلب قال الذي يخبرني ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كأني أنظر إلى بياض ذراعي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حسر عنهما ثم حملها فوضعها عند رأسه وقال أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي. رواه أبي داود في كتاب الجنائز و حسنه الألبانيخامساً بياض إبطيه صلى الله عليه و سلمفقد رواة جمع من الصحابة رضي الله عنهم أبو حميد الساعدي في حديث صدقات بني سليم : ثم رفع يديه حتى رأيت(وفي رواية رؤى) بياض إبطيهمتفق عليهو حديث أنس رضي الله عنه رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يرفع يديه في الدعاء حتى يرى بياض إبطيه. متفق عليهو حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه دعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فتوضأ به ، ثم رفع يديه فقال : ( اللهم اغفر لعبيد أبي عامر ) . ورأيت بياض إبطيه. متفق عليهو حديث عبد الله بن بحينة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه.متفق عليهو في رواية عند أبو عيسى لعبد الله بن الأقرم الخزاعي رضي الله عنه فكنت أنظر إلى عفرتي إبطيه إذا سجد و أري بياضهقال أبو عيسى و في الباب عن ابن عباس و أحمر بن جزء و ميمونة و أبي مسعود و أبي أسيد و عائشة و (من ذكرناهم أعلاه)رضي الله عنهم أجمعينو في التحفة عفرتي إبطيه أراد منبت الشعرمن الإبطين بمخالطة بياض الجلد سواد الشعر,كذا في الجمع.اهـــو الحديث صححه الألباني سادساً بياض خده صلى الله عليه و سلمعن سعد بن أبي وقاصكنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره . حتى أرى بياض خده .(مسلم و أبي داود و النسائي و ابن ماجه)عن وائل ابن حجر و عمار بن ياسر رضي الله عن الصحابة.سابعاً وجه و جسد النبي صلى الله عليه و سلم سُئل أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني(و هو آخر من مات من الصحابة)أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . كان أبيض ، مليح الوجهو في رواية كان أبيض مليحاً مقصداً(رواه مسلم)و عن ابن عمر :ربما ذكرت قول الشاعر ، وأنا أنظر إلى وجه النبي صلى الله عليه وسلم(على المنبر) يستسقي ، فما ينزل حتى يجيش كل ميزاب : وأبيض يستسقى الغمام بوجهه * ثمال اليتامى عصمة للأرامل وهو قول أبي طالب .رواه أحمد و البخاري و ابن ماجه رحمهم الله.و حديث أبو جحيفة السوائي أن النبي صلى الله عليه و سلمكان أبيض قد شمط ...رواه البخاريو عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان ربعة من القوم ليس بالطويل ولا بالقصير أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا آدم قال الحافظ في فتح الباري أزهر اللون : أي أبيض مشرب بحمرة و قد وقع ذلك صريحاً في حديث أنس من وجه آخر عند مسلم و عند سعيد بن منصور و الطيالسي و الترمذي و الحاكم من حديث علي كان النبي صلى الله عليه و سلم أبيض مشرب بياضه بحمرة و هو عند ابن سعد أيضاً عن علي و عند البيهقي من طرق عن علي و في الشمائل عن طريق هند بن أبي هالة أنه أسمر.و في قوله ليس بأبيض أمهق و لا آدمكذا في الأصول و وقع عند الداودي تبعاً لرواية المروزي "أمهق ليس بأبيض"و أعترضه الداودي ,و قال عياض أنه وهم. قال و كذلك رواية من روى أنه ليس بالأبيض و لا الآدم ليس بصواب .كذا قال و ليس بجيد في هذا الثاني ,لان المراد أنه ليس بالأبيض شديد البياض و ليس بالآدم الشديد الآدمة ,و إنما يخالط بياض الحمرة, و العرب قد تطلق على من كان كذلك أسمر, و لهذا جاء في حديث أنس عند أحمد و البزار و ابن منده بإسناد صحيح و صححه ابن حبان أن النبي صلى الله عليه و سلم كان أسمر و قد رد المحب الطبري في هذه الرواية بقولة في حديث الباب من طريق مالك عن ربيعة" و لا بالأبيض الأمهق و ليس بالآدم" و الجمع بينهما ممكن و أخرجه البيهقي في الدلائل من وجه آخر عن أنس فذكر الصفة النبوية قال "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أبيض بياضهِ إلى السمرة" و في حديث يزيد الرُّقاشي عن ابن عباس في صفة النبي صلى الله عليه وسلم" رجل بين رجلين جسمه و لحمه أحمر" و في لفظ"أسمر إلى البياض" أخرجه أحمد و سنده حسن و تبين من مجموع الروايات أن المراد بالسُّمرة الحمرة التي تخالط البياض و أن المراد بالبياض المثبت ما يخالطه الحمرة و المنفي ما لا يخالطه و هو الذي تكره العرب لونه و تسميه أمهق و بهذا تبين أن رواية المروزي"أمهق ليس بأبيض" مقلوبة و الله أعلم....ثم قال ابن حجر: و قد تقدم في حديث أبي جحيفة إطلاق كونه أبيض, و كذا في حديث أبي الطفيل عند مسلم و في رواية عند الطبراني" ما أنسى شدة بياض وجهه مع شدة سواد شعره" وكذا في شعر أبي طالب المتقدم في الإستسقاء "و أبيض يستسقى الغمام بوجهه"و في حديث سراقة عند أبي اسحاق "فجعلت أنظرإلى ساقه كأنها جُمَّارة " و لإحمد من حديث مُخَّرش الكعبي في عُمرة الجعرانة أنه قال "فنظرت إلى ظهرة كأنه سبيكه فَضَّة" و عن سعيد بن المسيب أنه سمع أبا هريرة يصف النبي صلى الله عليه و سلم "كان شديد البياض" أخرجه يعقوب بن سفيان و البزار بإسنادٍ قوي و الجمع بينهما بما تقدم, وقال البيهقي"يقال أن المشرب منه حمرة وإلى السمرة ما ضحى منه للشمس و الريح , و أما ما تحت الثياب فهو الأبيض الأزهر .قلت (الحافظ)و هذا ما ذكره ابن أبي خيثمة عقب حديث عائشة في صفته صلى الله عليه و سلم بأبسط من هذا و زاد "و لونه الذي لا يشك فيه الأبيض الأزهر " و أما ما وقع في زيادات عبد الله بن أحمد في المسند من طريق علي" أبيض مشرب شديد الوضح "فهو مخالف لحديث أنس" ليس بالأمهق"وهو أصح و يمكن الجمع بحمل ما في رواية علي على ما تحت الثياب مما لا يلاقي الشمس , و الله أعلم. اهــــفيتبين من الجمع بأن العلماء نجوم الدجى و مصابيح الهدى لهذه الأمة,ما" أخفوا" "حقائق" و لا "طمسوها" و أنه ظلوم جهول ضلل الناس و أضل و راح ينشر تطاوله على أهل العلم في المنتديات على الشبكة العنكبوتية ,ليعلى أسمه و ليرفع موضوعه و يكون صاحب أكبرعدد من الزوار على حساب أهل العلم,فاقول له أتقى الله إن كان في قلبك مثقال ذرة من خشية,و أذكر أن الذين يمدحوك في الدنيا لن ينفعوك في الآخرة.اللهم أرزقنا الأدب مع أهل العلم الأكابر و لا تحرمنا بركتهم في زمان أشتكي الناس قلة البركةلحديث ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه و سلم البركة مع أكابركم.ولا حول و لا قوة إلا بالله.و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم_______________________________________________________________________________ اعداد محمد السيد صديق بســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام 2010 _______________________________________________________________________________ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|