منتديات النحاس - المنا صافور
5465404


زائرنا الكريم / اذا كنت عضوا " بمنتديات النحاس " قم بتسجيل دخولك , وان لم تكن عضواً معنا فاننا نتشرف بك ان تكون عضواً كريماً معنا , فقم بالتسجيل .

ادارة المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور
5465404


زائرنا الكريم / اذا كنت عضوا " بمنتديات النحاس " قم بتسجيل دخولك , وان لم تكن عضواً معنا فاننا نتشرف بك ان تكون عضواً كريماً معنا , فقم بالتسجيل .

ادارة المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد(بسام)السيد صديق
عضو ذهبى
عضو ذهبى
محمد(بسام)السيد صديق


الجنس : ذكر
214
30
200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها 8010
المهنة : 200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها Studen10
200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها Huntin10
كيف تعرفت علينا : عن طريق اعلانات الحائط.
28/06/2010
12
نقاط : 53149
mms 200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها Gqq90794

200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها Empty
مُساهمةموضوع: 200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها   200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 4:17 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين .. أما بعد
أخي المسلم .. هذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة التي اشتهرت على ألسنة كثير من المسلمين جمعناها لك للتنبيه عليها والحذر منها مع بيان كلام علماء الحديث عليها فهم الحجة لنا أمام الله عز وجل .. وهذا العمل هو غيض من فيض قام به علماء الحديث منذ ظهور هذا العلم المبارك.



أكثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف
وبدائلها الصحيحة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين .. أما بعد
أخي المسلم .. هذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة التي اشتهرت على ألسنة كثير من المسلمين جمعناها لك للنبيه عليها والحذر منها مع بيان كلام علماء الحديث عليها فهم الحجة لنا أمام الله عز وجل .. وهذا العمل هو غيض من فيض قام به علماء الحديث منذ ظهور هذا العلم المبارك.

وقد سئل الإمام المبارك عبد الله بن المبارك رحمه الله : هذه الأحاديث الضعيفة ؟ قال : تعيش لها الجهابذة .
وقبض هارون الرشيد رحمه الله على أحد وضاع الحديث ولما أمر بقتله قال : كيف أنتم بأربعة آلاف حديث وضعتها فيكم أحل فيها الحرام وأحرم فيها الحلال ما قال منها النبي حرفًا ؟ فقال له : كيف أنت يا زنديق بابن المبارك وأبي إسحاق الفزاري ينخلانها نخلاً فيخرجانها حرفًا حرفًا .
وكان البخاري رحمه الله يقول : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح .

وهكذا علماء الحديث في كل زمان ومكان يقفون كالجبال الشم لحماية سنة المصطفى r بداية بأئمة هذا العلم مثل أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابن المبارك وكذلك كثير من الحفاظ مثل شيخ الإسلام ابن تيمية والذهبي وابن كثير والحافظ ابن حجر والسخاوي والسيوطي وغيرهم كثير وأخيرًا وليس آخرًا محدث العصر الحديث وحافظ هذا الزمان ومجدد العصر الحديث الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ونفع الله المسلمين بعلمه ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته إنه على كل شيء قدير.


- الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له . [ ضعيف الجامع (3012)]
بديل صحيح ( لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا كأسا ) [ صحيح الجامع (6) ]
بديل آخر ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) [ صحيح الجامع (6510)

- الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب . [ضعيف الجامع (1901)] [تخريج الإحياء (1/45)] وقال البخاري : لا يصح.
بديل صحيح ( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد ) [ صحيح الجامع (7620)]

- الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش – وفي لفظ كما تأكل النار الحطب – قال الألباني : لا أصل له [ الضعيفة (4)] . وقال الحافظ العراقي : لم أقف له على أصل [ تخريج الإحياء (1/136)]

- أحب بيوتكم إلى الله بيت فيه يتيم مكرم . [ الضعيفة (1636)] وقال أبوحاتم : حديث منكر [ العلل لابن أبي حاتم ( 2/176 )]
بديل صحيح ( أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة ) [ صحيح الجامع (1476)]

- أنا جدُّ كل تقي . لا أصله له . [الضعيفة (9)]

- إنما بعثتُ مُعَلِّماً . [ضعيف الجامع (4242)] [ الضعيفة (11)].
بديل صحيح ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349
توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم . لا أصل له . [ اقتضاء الصراط المستقيم (2/415)] [ الضعيفة (22)].
- لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . موضوع [ الضعيفة (25)]
بديل صحيح ( ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام ) [ صحيح الجامع (1250)]
بديل آخر : قال على بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي r ) [ صحيح الجامع (4523)]

- الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة . قال ابن حجر : لا أعرفه . [ المقاصد الحسنة (ص 208) ] [ تذكرة الموضوعات (68) ] [ الضعيفة (30)]
بديل صحيح ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ) [ صحيح الجامع (7287)]

- اختلاف أمتي رحمة . قال الألباني : لا أصل له . [ الضعيفة (57)] وقال الصغاني : موضوع . [ الأسرار المرفوعة (506) ]
بديل صحيح ( لا تختلفوا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا ) رواه البخاري

- أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم . قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط [ الإحكام في أصول الأحكام (5/64)] وقال الألباني : موضوع . [ الضعيفة (58)]
بديل صحيح ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) متفق عليه
بديل صحيح آخر ( اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي : أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود ) [ صحيح الجامع (1144)]

- لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم و أنا سليم الصدر . [ ضعيف الجامع (6322)]
بديل صحيح ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه ) [ صحيح الجامع (7310)]
[ الـمُـد : هو ملء الكفين أي الحفنة ]
بديل آخر ( إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا ) [ صحيح الجامع (545)]

- أدَّبني ربي فأحسن تأديبي . موضوع [ الفوائد المجموعة (1020) ] [ تذكرة الموضوعات (87) ] [ ضعيف الجامع (249)] [ الضعيفة (72)]
بديل صحيح ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349)]

- التائب حبيبُ الله . لا أصل له . [ الضعيفة (95) ] [ الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء .. للسبكي (356) ]
بديل صحيح ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) [ صحيح الجامع (3008)]

- إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجذب إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه [ الضعيفة (921)] [ التلخيص الحبير (2/37) ]

- آفة العلم النسيان وإضاعته أن تحدث به غير أهله . [ ضعيف الجامع (10)]
بديل صحيح ( قال علي : حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟ ) رواه البخاري

- أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّى لأُشَرِّع . لا أصل له . [ الضعيفة (101) ] [ الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء (357) ] .
بديل صحيح ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) رواه البخاري

- السخي قريب من الله ، قريب من الجنة ، قريب من الناس ، بعيد من النار . والبخيل بعيد من الله ، بعيد من الجنة ، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل . ضعيف جدّاً. [ضعيف الجامع : 3341 ] [ المنار المنيف(284) ] [ ترتيب الموضوعات (564) ]
بديل صحيح ( إياكم والشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا ) [ صحيح الجامع (2678)]

- أحبوا العرب لثلاث : لأني عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي . موضوع [ضعيف الجامع : 173 ] [ تذكرة الموضوعات (112) ] [ المقاصد الحسنة (31) ] [ تنزيه الشريعة (2/30) ]

- الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده . موضوع . [ الضعيفة (223) ] [ العلل المتناهية (2/944) ].
- الحجر الأسود نزل به ملك من السماء . موضوع . [ ضعيف الجامع (2769)]
- الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وإنما سودته خطايا المشركين يبعث يوم القيامة مثل أحد يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا . [ ضعيف الجامع (2770)]
بدائل صحيحة
1- نزل الحجر الأسود من الجنة و هو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم . [ صحيح الجامع (6756)]
2- إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا . [ صحيح الجامع (2194)]
3- إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق . [ صحيح الجامع (2184)]

- تزوجوا في الحِجر الصالح فإن العرق دساس . موضوع [ ضعيف الجامع (2428)]
بديل صحيح ( تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم ) [ صحيح الجامع (2928)]

- لولاك ما خلقت الدنيا . موضوع . [ الضعيفة (282)] . [ ترتيب الموضوعات (196) ]
بديل صحيح : قال تعالى (( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ )) [ الذاريات (56)]

- من لم يهتم بالمسلمين فليس منهم . موضوع [ الضعيفة (309-312) ] . [ الفوائد المجموعة (233) ] [ تذكرة الموضوعات (69) ]
بديل صحيح ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه مسلم
بديل آخر ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) [ صحيح الجامع (6654)]

- أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّى لأُشَرِّع . لا أصل له . [ الضعيفة (101) ] [ الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء (357) ] .
بديل صحيح ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) رواه البخاري

- السخي قريب من الله ، قريب من الجنة ، قريب من الناس ، بعيد من النار . والبخيل بعيد من الله ، بعيد من الجنة ، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل . ضعيف جدّاً. [ضعيف الجامع : 3341 ] [ المنار المنيف(284) ] [ ترتيب الموضوعات (564) ]
بديل صحيح ( إياكم والشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا ) [ صحيح الجامع (2678)]

- أحبوا العرب لثلاث : لأني عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي . موضوع [ضعيف الجامع : 173 ] [ تذكرة الموضوعات (112) ] [ المقاصد الحسنة (31) ] [ تنزيه الشريعة (2/30) ]

- الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده . موضوع . [ الضعيفة (223) ] [ العلل المتناهية (2/944) ].
- الحجر الأسود نزل به ملك من السماء . موضوع . [ ضعيف الجامع (2769)]
- الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وإنما سودته خطايا المشركين يبعث يوم القيامة مثل أحد يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا . [ ضعيف الجامع (2770)]
بدائل صحيحة
1- نزل الحجر الأسود من الجنة و هو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم . [ صحيح الجامع (6756)]
2- إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا . [ صحيح الجامع (2194)]
3- إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق . [ صحيح الجامع (2184)]

- تزوجوا في الحِجر الصالح فإن العرق دساس . موضوع [ ضعيف الجامع (2428)]
بديل صحيح ( تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم ) [ صحيح الجامع (2928)]

- لولاك ما خلقت الدنيا . موضوع . [ الضعيفة (282)] . [ ترتيب الموضوعات (196) ]
بديل صحيح : قال تعالى (( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ )) [ الذاريات (56)]

- من لم يهتم بالمسلمين فليس منهم . موضوع [ الضعيفة (309-312) ] . [ الفوائد المجموعة (233) ] [ تذكرة الموضوعات (69) ]
بديل صحيح ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه مسلم
بديل آخر ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) [ صحيح الجامع (6654)]

- من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد . ضعيف جدا . [ الضعيفة (326) ] .
بديل صحيح ( إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شهيدا منكم ) [ صحيح الجامع (2234)]

- أنا ابن الذبيحين . لا أصل له . [ رسالة لطيفة لابن قدامة (23) ] . [ النخبة البهية للسنباوي (43) ].
بديل صحيح ( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب ) [ صحيح الجامع (1451)]

- النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ . موضوع . [ الضعيفة (356) ].

- الأقربون أولى بالمعروف . لا أصل له . [ الأسرار المرفوعة (51) ] [ المقاصد الحسنة (141) ].
بديل صحيح ( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثا إن الله تعالى يوصيكم بآبائكم مرتين إن الله تعالى يوصيكم بالأقرب فالأقرب ) [ صحيح الجامع (1924)]

- خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد . موضوع .[ الأسرار المرفوعة (192) ] [ النخبة البهية (117) ].
بديل صحيح ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم

- اطلبوا العلم ولو بالصين . موضوع. [ضعيف الجامع: 906] [ الموضوعات (1/215)] [ الفوائد المجموعة (852)]
بديل صحيح ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) [ صحيح الجامع (3913)]

- شاوروهن - يعني: النساء – وخالفوهن . لا أصل له . [ تذكرة الموضوعات (128) ] [ الأسرار المرفوعة (240) ]
بديل صحيح ( استوصوا بالنساء خيرا ) رواه البخاري
- ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد . موضوع .[ الضعيفة (611) ].

- يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم . موضوع . [ ترتيب الموضوعات (1123) ] [ الموضوعات (3/248) ] [ اللآلئ المصنوعة (2/449) ] .
بديل صحيح ( إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء فقيل هذه غدرة فلان بن فلان ) رواه البخاري

- من خاف الله خوف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء . [ الضعيفة (485) ] [ تذكرة الموضوعات (20) ]
بديل صحيح ( قال الله تعالى : وعزتي وجلالي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع عبادي وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع عبادي ) [ صحيح الجامع (4332)]

- روي في حديث قدسي : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي . [ تذكرة الموضوعات (189)] [ الفوائد المجموعة" (746)] [ ضعيف الجامع (4054)]
بديل صحيح ( قال الله تعالى : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه - يريد بعينيه - ثم صبر عوضته منهما الجنة ) رواه البخاري
بديل آخر ( إن عِظَمَ الجزاء مع عِظَمِ البلاء وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السُّخط ) [ صحيح الجامع (2110)]

- ليس لفاسق غيبة . [ضعيف الجامع : 4918 ] [ المنار المنيف (301) ] .
بديل صحيح ( عن عائشة أن رجلاً استأذن على النبي r فقال : ائذنوا له ، بئس أخو العشيرة ) متفق عليه .
قال النووي : احتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الرِّيب . ا هـ .

- كما تكونوا يولى عليكم . [ضعيف الجامع : 4275] [ الفوائد المجموعة (624)] [ تذكرة الموضوعات (182)]
بديل صحيح ( ألا أخبركم بخيار أمرائكم وشرارهم ؟ خيارهم الذين تحبونهم ويحبونكم وتدعون لهم ويدعون لكم وشرار أمرائكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم ) [ صحيح الجامع (2599)]

- إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه . فليقل: يا فلان بن فلانة ! فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلان بن فلانة فإنه سيستوي قاعداً . اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... [ الضعيفة (599)] [ تخريج الإحياء (4/420)] [ زاد المعاد" لابن القيم (1/206)]
بديل صحيح ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) رواه مسلم . وهذا التلقين عند الاحتضار أما ما يكون بعد دفن الميت فبدعة لا دليل عليه .

[center]المؤمن كيِّس فطِن حذر . موضوع . [ الضعيفة (760)] [ كشف الخفاء للعجلوني (2/2684)]
بديل صحيح ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) [ صحيح الجامع (7779)]

- إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة .. موضوع . [ الضعيفة (910)]
بديل صحيح ( ناركم هذه التي توقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل : يا رسول الله ! إن كانت لكافية . قال : فإنها فُضِّلَت عليها بتسعة وستين جزءًا كلهن مثل حرها ) [ صحيح الجامع (6742)]

- من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني . موضوع . قاله الذهبي في [ ترتيب الموضوعات (600)] . والصغاني في [ الموضوعات (52)] والشوكاني في [ الفوائد المجموعة (326)] وابن عدي في [ الكامل (7/2480)] والألباني في [ الضعيفة (45)]
قال الحافظ ابن عبد الهادي : والحاصل أن هذا الحديث لا يَحتج به ولا يَعتمد عليه إلا من أعمى الله قلبه وكان من أجهل الناس بعلم المنقولات . [ الصارم المنكي (ص 75 – 80)]
وقال الألباني رحمه الله : ومما يدل على وضعه أن جفاء النبي r من كبائر الذنوب إن لم يكن كفرًا وعليه فمن ترك زيارته r يكون مرتكبًا لذنب كبير وذلك يستلزم أن الزيارة واجبة كالحج وهذا مما لا يقوله مسلم ؛ ذلك أن زيارته r وإن كانت من القربات فإنها لا تتجاوز عند العلماء حدود المستحبات ، فكيف يكون تاركها مجافيًا للنبي r ومعرضًا عنه .. ا هـ

- من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي . قال الألباني : موضوع . [ الضعيفة (47)]
- من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة . أورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة رقم (119) وقال: قال ابن تيمية والنووي أنه موضوع لا أصل له . وقال الزركشي : قال بعض الحفاظ : هو موضوع ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث وكذا قال النووي : هو موضوع لا أصل له [ اللآلئ المنثورة (156)] وقال الشوكاني : موضوع [ الفوائد المجموعة ص 42 ]
بديل صحيح ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ) [ صحيح الجامع (7226)]

- لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله ، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب ، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي . [ الضعيفة (920)] [ضعيف الجامع : 6265] .

- سيد القوم خادمهم . [ ضعيف الجامع ( 3323)] [ الضعيفة (1502)] [ المقاصد الحسنة (579)]
- ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره . لا أصل له . [ الضعيفة (962)] [ المنار المنيف (246)].
بديل صحيح ( إن أَمَنَّ الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر ) رواه مسلم

- ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافأناه ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يدا يكافئه الله بها يوم القيامة [ ضعيف الجامع (5130)]
بديل صحيح ( ما أحد أعظم عندي يدا من أبي بكر واساني بنفسه وماله وأنكحني ابنته ) [ صحيح الجامع (5517)]

- إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له الرب : يا ابن آدم إلى من تلتفت ؟ إلى من هو خير لك مني ؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه . ضعيف جداً [ الضعيفة (1024)] [ الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوي (46)]
بديل صحيح ( عن عائشة أنها سألت النبي r عن الالتفات في الصلاة فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) رواه البخاري
بديل آخر (إن الله عز و جل يقبل بوجهه على عبده ما لم يلتفت ) [ صحيح الجامع (1724)]

- وقع في نفس موسى: هل ينام الله تعالى ذكره ؟ فأرسل الله إليه ملكاً ، فأرقه ثلاثاً ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة .. ثم نام نومة فاصطفقت يداه وانكسرت القارورتان قال : ضرب الله له مثلاً أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماوات والأرض . [ الضعيفة (1034)] [ العلل المتناهية لابن الجوزي ]

- النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه . ضعيف جداً . [ الضعيفة (1065)] [ تلخيص المستدرك للذهبي (4/314)] [ مجمع الزوائد للهيثمي (8/ 63)] [ الترغيب والترهيب للمنذري (4/106)] .
بديل صحيح ( يا علي ! لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ) [ صحيح الجامع (7953)]

- ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه الفعل .. موضوع .[ ضعيف الجامع: 4880] [ الضعيفة (1098)] [ ذخيرة الحفاظ لابن طاهر (4/4656)] وهو صحيح من قول الحسن البصري

- حديث عنكبوت الغار .. انطلق النبي r وأبو بكر إلى الغار ، فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار .. [ الضعيفة (1129)] [ التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث .. لبكر أبي زيد (214)].

- وجد النبي r ريحاً فقال: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ، فاستحيا الرجل أن يقوم فقال رسول الله r : ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ فإن الله لا يستحي من الحق، فقال العباس : يا رسول الله أفلا نقوم كلنا نتوضأ ؟ فقال : قوموا كلكم فتوضؤوا . باطل . [ الضعيفة (1132)]

- حب الدنيا رأس كل خطيئة . موضوع .[ ضعيف الجامع: 2682 ] [ الأسرار المرفوعة (1/163)] [ تذكرة الموضوعات (173)]
بديل صحيح ( إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما ) [ صحيح الجامع (1609)]

- آمن شعر أمية بن أبي الصلت وكفر قلبه . [ الضعيفة (1546)]
بديل صحيح ( كاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم ) رواه البخاري ومسلم

- إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل به البلاء : إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت القينات والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا أو مسخا ... [ضعيف الجامع : 608] [ العلل المتناهية (2/1421)]

- البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام فكن كما شئت كما تدين تدان . [ضعيف الجامع (2369)] [ اللؤلؤ المرصوع للمشيشي (414)] .
بديل صحيح ( إن الله عز وجل يملي للظالم فإذا أخذه لم يُفْلِتْه ، ثم قرأ ) وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ( رواه مسلم

- لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف . [ ضعيف الجامع: 4774] [ ترتيب الموضوعات (1071)] [ الموضوعات (3/220)]
بديل صحيح ( أكثروا ذكر هاذم اللذات : الموت ) [ صحيح الجامع (1210)]

- لا يحقرن أحدكم نفسه أن يرى أمرا لله تعالى عليه فيه مقال فلا يقول فيه فيلقى الله و قد أضاع ذلك فيقول الله: ما منعك أن تقول فيه ؟ فيقول: يا رب خشية الناس فيقول: فإياي كنت أحق أن تخشى . [ ضعيف الجامع (6332)]
بديل صحيح (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم
بديل حسن ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم ) [ صحيح الجامع (7070)]

- إن الإيمان سربال يسربله الله من يشاء ، فإن زنى العبد نُزع منه سربال الإيمان فإن تاب رُد عليه. [ضعيف الجامع: 1421]
- من زنى أو شرب الخمر نزع الله منه الإيمان كما يخلع الإنسان القميص من رأسه . [ضعيف الجامع : 5610]
بديل صحيح ( إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان على رأسه كالظلة فإن أقلع رجع إليه ) [ صحيح الجامع : 586 ]
بديل صحيح آخر ( لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يقتل وهو مؤمن ) رواه البخاري

- من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار . [ ضعيف الجامع : 5593] وورد بلفظ : من قاتل في سبيل الله فواق ناقة حرمه الله على النار. [ضعيف الجامع : 5724]
بديل صحيح ( من قاتل في سبيل الله فواق ناقة فقد وجبت له الجنة ) [ صحيح الجامع : 6416]

- سلمان منا آل البيت . ضعيف جدًا [ضعيف الجامع : 3272 ] وضعفه الذهبي في تلخيص المستدرك .
- بديل صحيح ( وضع رسول الله e يده على سلمان ثم قال : لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال أو رجل من هؤلاء ) متفق عليه

- سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة. موضوع . [ ضعيف الجامع : 3326]
بدائل صحيحة
1- السيد الله . [ صحيح الجامع (3700)]
2- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر . [ صحيح الجامع (1468)]
3- أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين [ صحيح الجامع (51)]
4- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران . [ صحيح الجامع (3181)]
5- سيدات نساء أهل الجنة أربع : مريم وفاطمة وخديجة وآسية . [ صحيح الجامع (3678)]
6- حمزة سيد الشهداء يوم القيامة . [ صحيح الجامع (3158)]
7- إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر. [ صحيح الجامع (2279)]
8- سيد ريحان أهل الجنة الحناء . [ صحيح الجامع (3677)]
9- سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . رواه البخاري

- لكل نبي رهبانية ورهبانية هذه الأمة الجهاد في سبيل الله . [ ضعيف الجامع : 4739]
بديل صحيح ( وعليك بالجهاد فإنه رهبانية الإسلام ) [صحيح الجامع : 2543]

- من مات فقد قامت قيامته . [ الضعيفة (1166)]

- قول النبي r لمعاذ لما أرسله إلى اليمن : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضى رسول الله . حديث منكر . [ الضعيفة (881)] وقال البخاري : لا يصح [ التاريخ الكبير (1/2/277)] وقال ابن حزم : هذا حديث ساقط [ الإحكام (6/26)] وقال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح وإن كان الفقهاء كلهم يذكرونه في كتبهم ويعتمدون عليه [ الواهيات (1264)]
بديل صحيح عن ابن عباس أن النبي r لما أرسل معاذًا إلى أهل اليمن قال له: إنك تقدُم على قوم من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه إلى أن يوحدوا الله، فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا صلوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة أموالهم تؤخذ من غنيهم فتُرد على فقيرهم، فإذا أقروا بذلك فخذ منهم وتَوَقَّ كرائم أموال الناس ) رواه البخاري

- من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ، ومن توضأ ولم يصل فقد جفاني ، ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني ، ومن دعاني فلم أجبه فقد جفوته ولست برب جافٍ . موضوع [ الضعيفة (44)]
وقال الألباني : ومما يدل على وضعه أن الوضوء بعد الحدث والصلاة بعد الوضوء إنما ذلك من المستحبات والحديث يفيد أنهما من الواجبات لقوله ( فقد جفاني ) وهذا لا يقال في الأمور المستحبة كما لا يخفى .
بديل صحيح ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دَفَّ نعليك بين يديَّ في الجنة . قال : ما عملت عملاً أرجى عندي أني لم أتطهر طهورًا في ساعةِ ليلٍ أو نهارٍ إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ) رواه البخاري ومعنى دَفَّ نعليك : تحريكهما .

- التدبير نصف المعيشة [ ضعيف الجامع : 2506]
- الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة والتودد إلى الناس نصف العقل وحسن السؤال نصف العلم . موضوع [ضعيف الجامع (2286)] وقال أبوحاتم : هذا حديث باطل [ العلل لابن أبي حاتم (2/284)]
- الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالستهم زيادة . موضوع [ ضعيف الجامع (2301)] [ الضعيفة (42)]

- إن الله تعالى وملائكته يصلون على ميامن الصفوف [ ضعيف الجامع (1668)]
بديل صحيح ( إن الله تعالى وملائكته يصلون على الصفوف المقدَّمة ) [ صحيح الجامع (1842)]
بديل آخر حسن ( إن الله وملائكته يصلون على الذين يَصِلون الصفوف ) [ صحيح الجامع (1843)]

- حب الوطن من الإيمان . موضوع [ الموضوعات للصغاني ص 7 ]
وقال الألباني رحمه الله : ومعناه غير مستقيم إذ أن حب الوطن كحب النفس والمال ونحوه كل ذلك غريزي لا يُمدح بحبه ولا هو من لوازم الإيمان ، ألا ترى الناس كلهم مشتركون في هذا الحب لا فرق في ذلك بين مؤمنهم وكافرهم ؟ ا . هـ

- إن من الذنوب ذنوبًا لا تكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة . قالوا فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : الهموم في طلب المعيشة ؟ . موضوع [ صحيح الجامع : 1994 ] وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (4/64) وقال رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن سلام المصري ، قال الذهبي : حدث عن يحيى بن بكير بخبر موضوع . وهذا فيما رواه عن يحيى بن بكير.
بدائل صحيحة
1- دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك .. أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك. رواه مسلم
2- الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر . رواه مسلم
3- إن الصلوات الخمس يذهبن بالذنوب كما يذهب الماء الدرن . [ صحيح الجامع (1668)]
4- من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . [ صحيح الجامع (6326)]
5- من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه . رواه مسلم

- من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة [ ضعيف الجامع : 5726] [ الموضوعات (1084)]
بديل صحيح ( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) رواه مسلم

- روي في حديث قدسي: إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر سواي ، خيري إليهم نازل وشرهم إليّ صاعد ... إلخ [ ضعيف الجامع (4048)] [ فيض القدير (4/469)]

- روي في حديث قدسي : أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فإذا خانه خرجت من بينهما . [ ضعيف الجامع (1748)] [ العلل للدارقطني ( 11/7)]

- لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسُرُج . [ ضعيف الجامع (4691)] [ الضعيفة (223)]
بدائل صحيحة
1- لعن الله زوارات القبور. [ صحيح الجامع (5109)]
2- لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . رواه البخاري ومسلم
3- ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك . رواه مسلم

- قال أنس : كان أول ما أوصاني به رسول الله r ( يا بني اكتم سري تكن مؤمنًا ) فما أخبرت بسره أحدًا . وإن كانت أمي وأزواج النبي r يسألنني أن أخبرهن بسره فلا أخبرهن ولا أخبر بسره أحدًا أبدًا . ضعيف جدًا . [ الموضوعات (3/187)] [ الضعفاء (1/119)]

- ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك . موضوع . [ ضعيف الجامع (3127)] [ المنار المنيف (6)]
بديل صحيح ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) رواه البخاري

- ما اختلط حبي بقلب عبد فأحبني إلا حرمه الله على النار . موضوع [ ضعيف الجامع (4989)]
بديل صحيح ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) متفق عليه

- اثنتان لا تقربهما الشرك بالله والإضرار بالناس . لا أصل له [ الضعيفة (7)]
بديل صحيح عن الشرك ( من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به دخل النار ) رواه مسلم
بديل صحيح عن الإضرار بالناس ( لا ضرر ولا ضرار ) [ صحيح الجامع (7517)]

- للسائل حق وإن جاء على فرس . [ الضعيفة (1378)] [ضعيف الجامع (4746)]
بديل صحيح ( إذا أتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظِلْفًا مُحرَقا ) [ صحيح الجامع (267) ( الظِلف : قدم الشاة أو البقرة )

- يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت . [ الضعيفة (1443)]
- أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر . سئل عنه السيوطي في الفتاوى (1/207) فأجاب بأنه لا سند له يثبت البتة . وقال الألباني بأنه باطل وإسناده غير معروف كما سيأتي ..
بديل صحيح : إن أول شيء خلقه الله القلم وأمره فكتب كل شيء يكون . [ الصحيحة (458) ]
وقال الألباني رحمه الله : وفي الحديث إشارة إلى بطلان ما يتناقله الناس حتى صار عقيدة راسخة وهو أن النور المحمدي هو أول ما خلق اللهُ تبارك وتعالى ، وليس لذلك أساس من الصحة وحديث عبد الرزاق غير معروف إسناده . ا هـ .
بديل صحيح ( إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب قال رب وما أكتب ؟ قال اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة . قال عبادة بن الصامت : يا بني إني سمعت رسول الله e يقول : من مات على غير هذا فليس مني ) [ صحيح الجامع (2018)]
بديل آخر ( كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض ) رواه البخاري
فدل الحديثان السابقان على أن أول المخلوقات هي القلم والعرش والماء .

- رب مم خلقتني ؟ قال : خلقتك من نور وجهي . وإني قسمت نور وجهي ثلاثة أقسام قسم خلقتك منه وقسم خلقت من أزواجك وقسم خلقت منه من يحبك من أمتك . لا أصل له [ فتاوى اللجنة الدائمة (4/370) فتوى (1754) ]
بديل صحيح ( خُلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وُصف لكم ) رواه مسلم
وقال الألباني رحمه الله [ الصحيحة ح(458)] : وفيه إشارة إلا بطلان الحديث المشهور على ألسنة الناس : أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ونحوه من الأحاديث التي تقول بأنه r خلق من نور فإن هذا الحديث دليل واضح على أن الملائكة فقط هم الذين خلقوا من نور دون آدم وبنيه .. فتنبه ولا تكن من الغافلين . ا هـ .

- كنت نبيًا وآدم بين الطين والماء ( كنت نبيًا ولا آدم ولا ماء ولا طين ) لا أصل له . قال السخاوي : وأما الذي على الألسنة وآدم بين الطين والماء فلم نقف عليه بهذا اللفظ فضلاً عن زيادة ( كنت نبيًا ولا آدم ولا ماء ولا طين ) [ المقاصد الحسنة ح(837) ]
- كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث . موضوع [ الكامل (3/373)] وفي إسناده سعيد بن بشير .. قال أبو مسهر : سعيد بن بشير ضعيف منكر الحديث [ التهذيب لابن حجر (4/8)] وأورده ابن حبان في المجروحين (1/315)]
بديل صحيح للحديثين السابقين : عن ميسرة الفجر قال : قلت يا رسول الله متى كتبت نبيًا ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد . أخرجه أحمد (5/95) [ صحيح الجامع (4581)]
والحديث يدل على الكتابة لا الخلق فتنبه .

- إذا عملت سيئة فأحدث عندها توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية . [ ضعيف الجامع (600)]
بديل صحيح ( وإذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة السر بالسر والعلانية بالعلانية ) [ صحيح الجامع (1040)]

- رأى رسول الله r رجلاً يعبث بلحيته في صلاته فقال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه. [ الضعيفة (110)] [ ضعيف الجامع (4821)]

- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني [ ضعيف الجامع (4305)]

- قلب المؤمن بيت الرب . موضوع . [ تنزيه الشريعة (148/1)]
- يقول الله : ما وسعني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن . لا أصل له [ تخريج الإحياء (14/3)]
بدائل صحيحة للحديثين السابقين
قال تعالى (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) [ طه (5)]
قال تعالى (( أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ )) [ الملك (16)]
1- عن معاوية بن الحكم السلمي قال : قلت يا رسول الله جارية لي صككتها صكة . فعظم ذلك علي رسول الله e . فقلت : أفلا أعتقها؟ قال : ائتني بها. قال فجئت بها قال : أين الله ؟ قالت في السماء . قال : من أنا ؟ قالت أنت رسول الله . قال : أعتقها فإنها مؤمنة ) رواه مسلم ( صككتها : لطمتها )
2- الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى : ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء [ صحيح الجامع (3522)] [ الصحيحة (925)]
قال الألباني رحمه الله معلقًا: قوله في هذا الحديث " في " هو بمعني " على " كما في قوله تعالى ( قل سيروا في الأرض ) ، فالحديث من الأدلة الكثيرة على أن الله ـ تعالى ـ فوق المخلوقات كلها . ا هـ وكما في قوله تعالى عن فرعون ( ولأصلبنكم في جذوع النخل )
3- لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي غلبت غضبي . [ صحيح الجامع (5214)]
4- ألا تأمنوني و أنا أمين من في السماء . رواه البخاري ومسلم
وقال عبد الله بن رواحة : شهدت بأن وعـد الله حـق وأن النار مثـوى الكافرينا
وأن العرش فوق الماء طافٍ وفوق العرش رب العالمينا
وسئل عبد الله بن المبارك : كيف نعرف ربنا ؟ قال : إنه فوق السماء على عرشه بائن من خلقه . ( أي منفصل عنهم )
وقال الأوزاعي : كنا والتابعون متوافرون نقول : إن الله تعالى فوق عرشه بائن من خلقه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته . [ روى هذه الآثار الحافظ الذهبي في كتابه العلو وصححها ]

- علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل . لا أصل له . [ الضعيفة (466)]

- حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن . موضوع . [ ضعيف الجامع (2695)] [ مجمع الزوائد (3/209)]
بديل صحيح ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) رواه البخاري






__________________________________________
حكم نشر الأحاديث الباطله
[/center]

حكم نشر الأحاديث المكذوبة والموضوعة

شيخنا الفاضل ..
لاحظت على البعض من المسلمين تهاونهم في نشر أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم - والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وما آلمني أكثر وأكثر اعتراض بعضهم على نشر حديث يخالف هواه ويعتبر هذا إهانة له ........
ورغبة مني أن يشعر الناس بأهمية هذا الأمر أعرض هنا هذا الحديث راجية منكم شرحه للجميع وبيان أهمية هذه الأمر وسياق بعض الأحاديث المؤيدة له ....
روى الامام أحمد والبخاري والترمذي – عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني اسرائيل ولاحرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
وكذلك الاعراض عن سماع النصيحة

الجواب :
شكر الله سعيك أختي الفاضلة
وما لحظتيه أختي الفاضلة لحظته
وكم أتعجّب من سرعة انتشار الأحاديث المكذوبة والموضوعة على إمام المتقين صلى الله عليه وسلم ، في حين أن الأحاديث الصحيحة لا تنتشر بهذه السرعة ، رغم أن في الصحيح غُنية عن الضعيف والموضوع .
وهل عملنا بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلجأ إلى الضعيف ؟؟!!

وأما الحديث الموضوع فلا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه .
وقد تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَن كذَب عليّ مُتعمّداً فليتبوأ مقعده من النار .
حتى اختلف العلماء فيمن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يكفر بذلك أو لا ؟
ولا شك أن هذا يدلّ على خطورة هذا الأمر بل خطورته البالغة .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
مَنْ حَـدّث عنّي بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين
. رواه مسلم في المقدمة .

إذاً الأمر ليس سهلاً بل هو خطير وخطير جـداً في ترويج الأحاديث المكذوبة والأحاديث التي لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

لأن في نسبتها إليه زيادة في الشرع .

والواجب على كل مسلم ومسلمة أن لا يكون إمّـعـة فلا يُسارع إلى نشر كل ما يأتيه عبر البريد أو ما يُعجبه في بعض المواقع حتى يتأكد من صحة الحديث بأن يبحث عنه أو يسأل عن صحته فإن لم يعلم صحته فلا ينشره حتى لا يكون أحد الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأما الإعراض عن النصيحة فهي مصيبة لأن هذا الذي يردّ النصيحة يُخرج نفسه من صفات المؤمنين الذين إذا ذُكّروا تذكروا ، والذين تنفعهم الذكرى
أكل رجلٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بِشِمَالِه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كُل بيمينك . قال : لا أستطيع ! قال صلى الله عليه وسلم : لا استطعت . ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه . رواه مسلم .
والله سبحانه وتعالى أعلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
200حديث باطل وتصحيحه(موثوق به) وحكم نشرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطرات من نهر الحكمة وحكم الشافعى والحسن البصرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور  :: المنتدى الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: