منتديات النحاس - المنا صافور
5465404


زائرنا الكريم / اذا كنت عضوا " بمنتديات النحاس " قم بتسجيل دخولك , وان لم تكن عضواً معنا فاننا نتشرف بك ان تكون عضواً كريماً معنا , فقم بالتسجيل .

ادارة المنتدى


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المياة البيضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/احمدالنحاس
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
67

المهنة :


كيف تعرفت علينا : عن طريق صديق .
02/04/2009
7
نقاط : 31800

مُساهمةموضوع: المياة البيضاء   الإثنين يناير 18, 2010 3:24 pm

أمراض العيون (المياه البيضاء والمياه الزرقاء)أولاً : المياه البيضاء (الكتاركتا)
الكتاركتا أو المياه البيضاء هى حالة تكون فيها عدسة العين غير شفافة تماماً مثل أن تكون نظارتك مصنوعة من زجاج شفاف فتستطيع أن ترى بها إذا كان باقى أجزاء العين والجهاز البصرى سليماً. أما إذا كانت نظارتك مصنوعة من زجاج مصنفر غير شفاف أو شبه شفاف لن تستطيع أن ترى من خلالها تفاصيل الأشياء ولكن الضوء فقط أو ربما أكثر قليلاً حسب درجة شفافية زجاج النظارة.


تحدت الكتاركتا فى كل الأعمار، فقد يولد الطفل وعنده "كتاركتا خلقية" فى عين واحدة أو فى العينين معاً وقد تكون بسبب إصابة الأم فى شهور الحمل الثلاثة الأولى إما بالحصبة الألمانية، أو سوء التغذية أو نزيف من الرحم أثناء هذه الفترة من الحمل .. والحصبة الألمانية يمكن تطعيم البنات قبل الزواج منها للوقاية من أثارها السيئة أثناء الحمل وبالتالى الوقاية من بعض أسباب الكتاركتا الخلقية ويمكن الوقاية أيضاً بمراعاة غذاء الأم وعلاج أى نزيف من الرحم بواسطة الطبيب المختص فوراً.

أما بالنسبة لكتاركتا الشيخوخة فهى أكثر أنواع الكتاركتا شيوعاً وهى ناتجة عن التقدم فى العمر، والسبب المباشر غير معروف على وجه الدقة .. ولكن ثبت من التجارب المعملية على الحيوانات أن هذا المرض ينتج من اختلال فى التمثيل الغذائى لعدسة العين الشفافة، هذا الاختلال ينتج من إعطاء حيوان التجارب جرعات خاصة، من أدوية خاصة .. ينتج عن ذلك عدم حصول العدسة على الطاقة اللازمة للخلايا لطرد قطرات الماء الداخلية باستمرار إلى داخل عدسة العين من السوائل المحيطة بها.

وهذه المرحلة فى حيوانات التجارب يمكن عكسها فينصلح التمثل الغذائى، وتتمكن خلايا العدسة مرة أخرى من طرد قطرات الماء من داخل العدسة وتستعيد العدسة شفافيتها .. وهذا العلاج لحالات الكتاركتا المبكرة فى حيوانات التجارب عبارة عن قطرات وأدوية تحتوى على فيتامينات ومواد خاصة تساعد على حسن اختراق الجليكوز (بنزين الخلايا الحية).

ولقد انتهت التجارب فى الحيوانات إلى أن هذا العلاج لا يجدى وإذا انتقلت مرحلة الكتاركتا إلى مرحلة تجمد بروتينات ألياف العدسة فإذا حدث هذا فلا يمكن أن تستعيد العدسة شفافيتها بأى علاج طبى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المياة البيضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النحاس - المنا صافور  :: المنتدى الطبى :: الطب .-
انتقل الى: